صحيفة عبرية: إسرائيل خائفة من بوتين الذي قد يقطع جناحيها في سوريا

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 23.09.2018 15:28
آخر تحديث في 23.09.2018 18:36
صحيفة عبرية: إسرائيل خائفة من بوتين الذي قد يقطع جناحيها في سوريا

اعتبرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن حادثة إسقاط الطائرة الروسية "إيل-20" في سوريا قد تسفر عن عواقب وخيمة لإسرائيل، حيث من الوارد أن تقوم روسيا بإجراءات أهمها تقييد المجال الجوي للسلاح الجو الإسرائيلي فوق سوريا.

ووفقا لما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن الصحيفة العبرية، تأمل إسرائيل أن اجراءات روسيا بإغلاق المجال الجوي فوق سوريا للسلاح الجوي الإسرائيلي ستكون لفترة أسبوع ليس أكثر، كما تأمل إسرائيل أن لا تفرض روسيا شروطا جديدة عليها منها حظر الطيران الإسرائيلي نهائيا فوق المناطق التي فيها القواعد العسكرية الروسية في الشمال السوري. هذا الأمر سيصعب المهمة على السلاح الجو الإسرائيلي بضرب أهداف قريبة من العاصمة السورية دمشق.

وأشارت "هآرتس" أن هذه الإجراءات الروسية قد تؤدي إلى إنشاء مناطق آمنة لقوات الأسد وحلفائها من قوات "حزب الله" اللبناني في سوريا، هذا عدا عن أن الإجراءات الروسية التي قد تعزز الوجود الإيراني في سوريا.

ونقلت الصحيفة كلاما عن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الذي قال إن المحادثات مع كبار المسؤولين الروس بمشاركة نتنياهو وإرسال وفد إسرائيلي إلى موسكو تشير إلى مدى قوة العلاقات الروسية الإسرائيلية بغض النظر عن ما حصل.