بومبيو يعلن الاتفاق على قمة ثانية بين كيم وترامب "في أقرب وقت"

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 07.10.2018 00:00
آخر تحديث في 08.10.2018 01:14
بومبيو يعلن الاتفاق على قمة ثانية بين كيم وترامب في أقرب وقت

أعلنت رئاسة كوريا الجنوبية، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية توافقتا على عقد قمة ثانية بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم كيم جونغ اون "في أقرب وقت"، وذلك بعد مباحثات "مثمرة" بين وزير الخارجية الأميركي والزعيم الكوري الشمالي.

وعقد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو صباح الأحد مباحثات استمرت ساعتين مع كيم في بيونغ يانغ أعقبها غداء، قبل أن ينتقل بومبيو إلى سول.

وقالت رئاسة كوريا الجنوبية في بيان إن بومبيو قال "إنه اتفق مع كيم على عقد ثاني قمة أميركية كورية شمالية في أقرب وقت"، رغم عدم الاتفاق على موعد أو مكان اللقاء حتى الان.

وتابعت الرئاسة الكورية الجنوبية أن بومبيو وكيم ناقشا "خطوات نزع الأسلحة النووية التي ستتخذها كوريا الشمالية ودور الحكومة الأميركية" في ذلك، بالإضافة "إلى الإجراءات المقابلة" التي ستتخذها واشنطن.

وهي الزيارة الرابعة لوزير الخارجية الأميركي إلى بيونغ يانغ، في وقت بدأت تظهر فيه ملامح اتفاق تاريخي محتمل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

ويقوم بومبيو بجولة آسيوية استهلها في طوكيو السبت وستقوده إلى الصين الاثنين.

من جهته، قال بومبيو في سول اثر لقائه الزعيم الكوري الشمالي إن الجانبين سيواصلان مشاوراتهما لتحديد "مكان وموعد اللقاء الجديد".

وكتب بومبيو في تغريدة بعد أن عقد لقاء مع كيم استمرّ نحو ساعتين: "قمت بزيارة جيدة إلى بيونغ يانغ للقاء الزعيم كيم".

وأضاف "تابعنا تقدمنا بشأن الاتفاقات السابقة (التي تم التوصل إليها) أثناء قمة سنغافورة" في حزيران/يونيو بين كيم والرئيس الأميركي دونالد ترامب. وتابع "شكراً لاستقبالي، أنا وفريقي".

وخاطب كيم بومبيو عبر مترجم فأشاد بـ"لقاء جيد". وأضاف "كان يوما جميلا يعد بمستقبل جيد (...) للبلدين".

وبعد وصوله إلى سول، قال بومبيو في اجتماع مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان إنه أجرى "مباحثات مثمرة وجيدة" مع كيم في محادثات تمثل "خطوة أخرى إلى الأمام".