فتوى إندونيسية بتحريم أنشطة منظمة "غولن" الإرهابية

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 08.10.2018 00:00
آخر تحديث في 08.10.2018 21:15
فتوى إندونيسية بتحريم أنشطة منظمة غولن الإرهابية

أفتى علماء دين إندونيسيون بتحريم أنشطة منظمة "فتح الله غولن" كافة، مطالبين أتباع التنظيم الإرهابي بالتوبة والرجوع إلى الله.

وقال "مجلس العلماء لأهل الطريقة بإندونيسيا/ الآسيان"، في بيان له، إن "جميع الحركات والأنشطة التي قام بها غولن وأتباعه في العالم محرمة"، وعليهم التوبة خاصة المحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت بتركيا 15 يوليو/تموز 2016.

وحث البيان الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، والعلماء حول العالم على إيقاف جميع أنشطة غولن بشكل مشترك، بما في ذلك حظر تداول كتبه "لحماية الأمة من انحرافه عن القرآن الكريم والسنة النبوية".

وحذر من أن غولن "انحرف كثيرًا في محاولته تفسير القرآن والسنة، ويمكن لأفكاره أن تفسد العقيدة الإسلامية القائمة على القرآن والسنة النبوية".

وشدد البيان على أن حركة "غولن" وتنظيمه "يختبئان وراء قناع من الحركات الاجتماعية والدينية والتي لها علاقات وثيقة مع تنظيم الصهيونية".

يذكر أن "مجلس العلماء لأهل الطريقة بإندونيسيا/ الآسيان" هو مجلس إندونيسي غير حكومي ويضم عددًا من علماء الدين الإسلامي.

وشهدت تركيا في 15 يوليو/ تموز 2016 محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع تنظيم غولن، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

ويقيم زعيم التنظيم الإرهابي في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب أنقرة واشنطن بتسليمه لها من أجل مثوله أمام العدالة.