استطلاع جديد.. تحالف "لبيد-غانتس" يتفوق على نتنياهو

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 03.03.2019 20:13
استطلاع جديد.. تحالف لبيد-غانتس يتفوق على نتنياهو

بين استطلاع جديد نشرته القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الأحد تقدم حزب "أزرق-أبيض" المعارض، بزعامة بيني غانتس ويائير لبيد على حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بفارق ثمانية مقاعد.

استطلاع اليوم هو الثالث بعد إعلان المستشار القضائي للحكومة، افيخاي مندلبليت، الخميس الماضي توجيه لائحة اتهام لنتنياهو في ثلاث قضايا فساد.

وتطابق توزيع الكتل في الكنيست في الاستطلاع الجديد مع استطلاعين آخرين أعلنت نتائجهما، الجمعة، للقناة الثالثة عشرة، وهيئة البث، بتقدم كتلة اليسار-وسط مع الأحزاب العربية بـ61 مقعدا مقابل 59 مقعدا لصالح كتلة اليمين التي يقودها نتنياهو.

وبين الاستطلاع الذي نفذه مركز "بانيل بوليتيكس" لصالح القناة 12 أن تحالف "أزرق-أبيض" قد يفوز بـ38 مقعدا مقابل 30 مقعدا لحزب الليكود من بين 120 مقعدا في الكنيست.

ومن النتائج المفاجئة حسب القناة 12 هو عدم تمكن كل من حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة وزير الدفاع السابق افيغدور ليبرمان (يمين)، و"جيشر" بزعامة اورلي ليفي اباكسيس (يمين)، و"زهوت" بقيادة موشيه فيجلين (يمين)، وأيضا تحالف "التجمع والحركة الإسلامية الجناح الجنوبي" من اجتياز نسبة الحسم، وهي الحصول على 4 مقاعد، وهذا يعني بقاءها خارج الكنيست.

وفيما يخص باقي الأحزاب أظهر الاستطلاع إمكانية حصول القائمة المشتركة (عربية) على 9 مقاعد، وحزب العمل (يسار) على 8 مقاعد، والبيت اليهودي و"يهدوت هتوراه" (يمين) على 7 مقاعد لكل منهما، و"اليمين الجديد" على 6 مقاعد، ومثلها لصالح "ميرتس" (يسار).

أما حزب "كلنا" (يمين) فبين الاستطلاع إمكانية حصوله على 5 مقاعد، وحركة "شاس" (حريدية يمينية) فقد تحصل على 4 مقاعد فقط.

وأظهر الاستطلاع أيضا أن 14 في المئة من المستطلعة آراؤهم من ناخبي الليكود أقروا أن قرار توجيه لائحة اتهام لنتنياهو أثر على طريقة تصويتهم في الانتخابات المقررة في التاسع من أبريل/نيسان المقبل.

وقال 17-20 في المئة من ناخبي الليكود في انتخابات عام 2015 إنهم سيصوتون لصالح تحالف "أزرق-أبيض" المنافس.

ونقلت القناة 12 عن عضو الكنيست وأحد قادة حزب الليكود دافيد بيتان قلقه من انتقال المصوتين إلى كتل منافسة، لكنه أشار إلى أن الفرق لا يزال طفيفا، مشيرا إلى أن ناخبي الليكود سيعودون للتصويت له، خاصة بعد أن يثبت الحزب أن قائمة "أزرق-أبيض" هي قائمة يسارية.

من ناحيته رد مائير كوهين من تحالف "أزرق-أبيض" على بيتان قائلا "هناك يأس في الشارع الإسرائيلي من التفتت الحزبي.

وأضاف أن "على بيتان أن يشعر بالعار من مواصلة الادعاء أن تحالف "أزرق-أبيض" يساري".. تعرضنا لخمسمائة صاروخ أطلقت من غزة، وأنت وأصدقاؤك (في اليمين) لم تردوا عليها، بل تراجعتم وهربتم ودفعتم الأموال لحماس... أنتم اليساريون".

وبين الاستطلاع أن 50 في المئة من الإسرائيليين لا يريدون أن يواصل نتنياهو العمل في منصبه رئيسا للوزراء بعد توجيه لائحة الاتهام ضده، فيما دعمه 41 في المئة، ولم يجب عن السؤال 9 في المئة.

وأعلن مندلبليت، قراره توجيه لائحة اتهام تشمل الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة لنتنياهو، لكن القرار مرهون بعقد جلسة استماع في المحكمة كي يقدم محامو نتنياهو ردهم على ما ورد في الاتهامات التي تسلم نتنياهو نسخة منها.

ولم يحدد موعد جلسة الاستماع، التي يعتمد على نتيجتها توجيه النيابة العامة التهم رسميا لنتنياهو من أجل الشروع بمحاكمته، ويتوقع أن تستغرق العملية حتى نهاية العام الحالي.