فيسبوك يرضخ لحظر ترامب التعامل مع هواوي على خلفية الاتهام بالتجسس لصالح بكين

وكالة الأنباء الفرنسية
إسطنبول
نشر في 08.06.2019 10:43
فيسبوك يرضخ لحظر ترامب التعامل مع هواوي على خلفية الاتهام بالتجسس لصالح بكين

تلقت شركة "هواوي" الصينية ضربة قاسية الجمعة بإعلان فيسبوك انضمامه إلى شركات التكنولوجيا العديدة التي قطعت كلياً أو جزئياً روابطها بمجموعة الاتصالات الصينية العملاقة، أي أن هواتف العملاق الآسيوي لن يكون مثبتاً فيها مسبقاً أي من تطبيقات شبكة التواصل الاجتماعي الأولى في العالم.

وقالت متحدثة باسم موقع "فيسبوك" إن الموقع "يدرس" القرارات الرسمية التي أصدرتها السلطات الأميركية بشأن هواوي و"يتخذ الخطوات اللازمة للامتثال لها".

وأضافت شبكة التواصل التي تضم منصاتها المختلفة (فيسبوك وواتساب وإنستاغرام ومسنجر) 2,7 مليار مستخدم أن الإجراء الذي اتخذته في الوقت الراهن يقضي بالتوقف عن تزويد العملاق الآسيوي بالتقنيات التي تتيح له تثبيت تطبيقات فيسبوك مسبقاً على هواتفه الذكية.

ولفتت المتحدثة باسم فيسبوك إلى أن الهواتف الذكية التي سبق لهواوي وأن أنتجتها وبالتالي المثبتة عليها هذه التطبيقات لن تتأثر بالإجراء الجديد إذ إن مالكي هذه الهواتف سيتمكنون من مواصلة استخدام هذه التطبيقات وتحديثها.

وعلى غرار الكثير من التطبيقات الواسعة الانتشار فإن فيسبوك يتم تثبيته مسبقاً على الهواتف الذكية، وهو أمر يتطلب وجود تعاون تكنولوجي بين شبكة التواصل الاجتماعي ومجموعة الاتصالات الصينية.

غير أن إدارة الرئيس دونالد ترامب حظرت في أيار/مايو على الشركات الأميركية تزويد هواوي بمكونات مصنوعة في الولايات المتحدة بشبهة تجسس المجموعة الصينية لحساب بكين.

والتزاما بالحظر الأميركي أعلنت شركات كبرى عدة وقف التعامل مع هواوي، وفي مقدمه هذه الشركات غوغل التي يستخدم نظامها التشغيلي "أندرويد" في القسم الأكبر من الهواتف الذكية في العالم.