سيناتور أمريكي: منح نتنياهو 10 مليارات دولار إضافية "خطوة غير مسؤولة"

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 11.12.2023 14:44
السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز صورة: IHA السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز (صورة: IHA)

أكد السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز أن "منح الولايات المتحدة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو 10 مليارات دولار أخرى لمواصلة هذه الحرب الرهيبة، ستكون بمثابة خطوة غير مسؤولة".

وأشار ساندرز، في مقابلة مع قناة "CBS" الأمريكية، إلى مقتل آلاف المدنيين خلال الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني.

وذكر ساندرز أن 1.9 مليون نازح في غزة يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة، دون أي إمدادات غذائية أو طبية، مشددا على وجوب عدم تقديم مساعدات إضافية لإسرائيل دون تحديد شروط حماية المدنيين.

ووصف السيناتور الأمريكي الوضع في غزة بأنه "كارثة إنسانية"، وقال: "يجب على الولايات المتحدة ممارسة كل الضغوط على نتنياهو لدفعه إلى وقف النهج العسكري".

وأكد ساندرز أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، ولكن ليس لها الحق في شن حرب ضد المدنيين في غزة، لافتاً إلى أن "هدف نتنياهو تجاه غزة غير واضح".

والخميس الماضي، صوّت مجلس الشيوخ الأمريكي ضد طلب ميزانية قدمه الرئيس جو بايدن والبالغة 105 مليارات دولار، كمساعدات لإسرائيل وأوكرانيا.

وفي 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، انتهت هدنة إنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أُنجزت بوساطة قطرية مصرية واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.