مدير شركة يمنح مكافآت لموظفيه الذين ينامون أكثر

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 13.04.2016 00:00
آخر تحديث في 13.04.2016 15:55
مدير شركة يمنح مكافآت لموظفيه الذين ينامون أكثر

في سعيها على راحة موظفيها 24/24، قامت شركة تأمين أمريكية بتوزيع أساور متصلة بالانترنت عليهم؛

الهدف من ذلك: مراقبة نومهم والتأكد أنهم قد ناموا بالقدر الكافي الذي يمنحهم طاقة ونشاطاً لليوم التالي.

وستمنح الشركة أكثرهم استغراقاً بالنوم، مكافأة قد تصل إلى 500 دولار سنوياً.

الفكرة جاء بها مارك برتوليني، مدير عام شركة سانتي آينتي للتأمين. فقد وزع هذا المدير الذي لحق بموظفيه حتى السرير، على من يرغب منهم أساور متصلة بالانترنت من نوع Fitbit تحفظ معطيات الصحة على خادم الكتروني. ويشرح مارك سياسته قائلاً: "إن نام أحدهم على مدى 20 ليلة متواصلة 7 ساعات أو أكثر، فسنعطيه 25 دولار عن كل ليلة. على أن يكون السقف السنوي 500 دولار".

أما الموظف المهموم الذي لا ينام أو الشباب المتزوجون حديثاً ولديهم أولاد يمنعونهم من النوم، فنصيبهم في الجنة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار برنامج واسع لراحة الموظف وضع قيد التنفيذ العام الماضي. ويروج البرنامج للنوم الصحي وحتى لممارسة اليوغا. والهدف منه أن يصل الموظف صباحاً طازجاً ومنتعشاً حتى يكون منتجاً أكثر خلال النهار. إذ من المستحيل اتخاذ القرارات الصائبة وأنت شبه نائم كما تقول الإدارة.

وتضطلع جامعة Duke بجمع البيانات وتحليلها، والنتائج حتى الآن مشجعة إذ سجلت زيادة في الإنتاج بنسبة 69 ساعة شهرياً لكل عامل. الأمر الذي راق للمدير: "إن استطعنا تحسين جوهر شركتنا والاستثمار في موظفينا، فسينعكس ذلك إيجاباً على أرباحنا".

يمكن لهذه الخطوة الرائدة في تشجيع الموظف على النوم أن تصبح سابقة اجتماعية؛ لكنها في الوقت نفسه تطرح تساؤلاً حول فصل الحياة الخاصة عن العمل الأمر الذي بات أصعب مع وجود الهواتف المحمولة.