في المزاد: أول عدسة تلفزيونية استخدمت على القمر

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 15.04.2016 00:00
آخر تحديث في 15.04.2016 09:28
في المزاد: أول عدسة تلفزيونية استخدمت على القمر

هل أنت من عشاق القمر أو من عشاق التصوير؟ في الحالتين سيثير هذا الخبر انتباهك.

إذ تعرض الآن للبيع في المزاد العلني عدسة الكاميرا التي استخدمها طاقم سفينة الفضاء أبولو 15 أثناء تنفيذها لمهمتها المزدوجة على سطح القمر سنة 1971.

العدسـة نـموذج فـريـد من مـاركة زايـس Zeiss Tele-Tessar، وقد صـممـت خـصيصـاً لـوكالـة الـفضـاء الأمـريـكيـة بـشكل تتناسب مع كاميرا هسلبلاد Hasselblad Electric Data Camera التي استخدمها رائد الفضاء ديفيد سكوت؛ وهو سابع رائد فضاء يمشي على سطح القمر في صيف 1971.

ويقدر الخبراء سعر العدسة من 400.000 إلى 600.000 دولار أمريكي، خلال مزاد مخصص لمعدات تصوير فضائي تقيمه دار RR Auction، في بوسطن (أمريكا)، من 14 حتى 16 نيسان/أبريل الجاري.

أشياء عديدة تجعل هذه العدسة قطعة استثنائية:

إذ تشتهر مهمة أبولو 15، التي استخدمت فيها العدسة، بأنها أول مهمة تستخدم سيارة دفع رباعي على سطح القمر. أمر غريب آخر هو لون العدسة الفضي؛ وذلك ليس لأسباب تجميلية، إنما لجعل الحرارة الداخلية متناسبة مع حرارة الظروف الجوية على سطح القمر. فالمعروف أن المعادن تتمدد بالحرارة، مما قد يتسبب في تمدد العدسات المعدنية وإفساد العيارات.

تفصيل أخير مثير للخيال: عدة مناطق من العدسة مغلفة بقطع من اللاصق القماشي الذي يحتفظ داخله بـ... غبار قمري حقيقي!

كما تعثر رائد الفضاء ووقع هو والكاميرا (انظر الفيديو أدناه)، لكن العدسة لم تصب بأذى إذ التقط بها ما يقارب 300 صورة دخلت التاريخ.

وقد كتب رائد الفضاء ديفيد سكوت، 83 عاماً، رسالة شخصية تثبت أصالة العدسة وبأنها مأخوذة من مجموعته الخاصة التي احتفظ بها بعد المهمة هديةً من ناسا.

أصبح الآن بوسعكم الحلم بالنجوم وبشراء هذه العدسة ذات السعر الفضائي. علماً أنه غالباً ما تباع نماذج أخرى مستعملة من ماركة زايس على الانترنت بسعر 1000 دولار تقريباً.