مهرجان طبيعي لطيور الفلامنكو في بوردور

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 27.04.2016 00:00
آخر تحديث في 27.04.2016 18:02
مهرجان طبيعي لطيور الفلامنكو في بوردور

تلجأ طيور النحام الوردي أو الفلامنكو إلى بحيرة تشوراك في محافظة بوردور، في جنوب غرب تركيا، حيث يجتمع حوالي خمسة آلاف طير من هذا النوع؛ ويمكن للزوار مشاهدة المنظر الاحتفالي الجميل لهذه الطيور على الطبيعة.

وقال المسؤول عن الحفاظ على الطبيعة في محافظة بوردور تامر يلماز: "تم إحصاء عدد طيور النحام الوردي المتواجدة في المحافظة في نهاية شهر يناير/كانون ثاني ووجدنا أن عددها أكثر من 52 ألف طير وأن 27 ألف منها تعيش في بحيرة تشوراك فقط".

وأضاف أنهم توصلوا بعد الإحصاء إلى أن بحيرة تشوراك ذات أهمية بيئية وأن طيور النحام الوردي تلجأ إلى البحيرة حتى في فصل الصيف رغم جفافها.

وتابع قائلاً: تفضل الطيور بحيرة تشوراك لأنها مالحة وآمنة، ربما تتجه غداً إلى مكان آخر في محافظة بوردور أو محافظات أخرى في تركيا. هناك الكثير من الناس لم تسمع بهذا النوع من الطيور ولذلك ندعوهم لزيارة بحيرة تشوراك للتعرف عليها ومشاهدتها عن قرب.

النحام الوردي طيور مهاجرة يوجد منها أربعة أنواع في قارة أمريكا ونوعان في قارة آسيا وأفريقيا وأوروبا. تمر أسراب هذا الطائر خلال هجرتها السنوية ببعض أجزاء من الوطن العربي . وتعاني هذه الطيور من تناقص حاد في أعدادها خصوصاً عند مكان تكاثرها في وادي بحيرات ريفت في تنزانيا وكينيا؛ وهو ما لم يعرف العلماء له سبباً مؤكداً لحد الآن.