افتتاح معرض السلطان العثماني عبد العزيز الأول في لندن

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 13.05.2016 00:00
آخر تحديث في 13.05.2016 11:49
افتتاح معرض السلطان العثماني عبد العزيز الأول في لندن

افتتح معرض السلطان العثماني عبد العزيز في العاصمة البريطانية لندن تحت اسم "معرض لوحات السلطان العثماني عبد العزيز الأول" برعاية مؤسسة يونس إمرة.

الافتتاح سيكون يوم الأربعاء 18 مايو/أيار وسيستمر حتى 31 منه؛ وستعرض فيه لوحات أغلبها زيتية بالإضافة إلى اللوحة التي رسمها الفنان البولوني ستانيسلاو شيليبوسكي وتمثل السلطان راكباً حصانه.

السلطان عبد العزيز هو أول سلطان عثماني يقوم بزيارة رسمية إلى الدول الأوروبية. وقد بدأ زيارته بفرنسا بناء على دعوة من الإمبراطور نابليون الثالث، حيث شارك في افتتاح المعرض العالمي لسنة 1867 في باريس كضيف الشرف. ثم ذهب إلى لندن وفيينا حيث زار القصور والمتاحف.

كما اشتهر السلطان عبد العزيز بنظمه الشعر وباتقانه للخط العربي وحبه للرياضة. وكان مولعاً بالموسيقى وتأليفها. وهناك موهبة غير معروفة لدى السلطان هي حبه للرسم. وقد دعى الرسامين الأوروبيين إلى قصر دولمه بهجة لحضور حفل تتويجه. وقد طلب من الرسام الفرنسي Pierre-Désiré Guillemet والبولوني Stanislaw Chlebowski عمل رسم شخصي له، كما نفذ النحات الإنكليزي المشهور Charles Francis Fuller تمثال السلطان معتلياً جواده.

العمل الفني الوحيد المعروف للسلطان هو دفتره للرسم المعروض في المتحف الوطني في بولونيا. وفيه 68 رسماً. وكان السلطان قد أهداه للرسام البولوني ستانيسلاو، ثم اشتراه المتحف. وهو ما يعرض اليوم في لندن.