الإمارات تعلن نجاح وساطتها "بأكبر عملية تبادل أسرى" بين موسكو وكييف

ديلي صباح ووكالات
أبوظبي
نشر في 04.01.2024 13:43
جنود أوكرانيين تم إطلاق سراحهم خلال عملية تبادل أسرى حرب مع روسيا، 3-1-2024 صورة:AFP جنود أوكرانيين تم إطلاق سراحهم خلال عملية تبادل أسرى حرب مع روسيا، 3-1-2024 (صورة:AFP)

أعلنت أبو ظبي، مساء الأربعاء، نجاح وساطتها بين روسيا وأوكرانيا لتبادل "أسرى حرب" بين البلدين، مؤكدة أنها "أحد أكبر عمليات تبادل الأسرى بين الجانبين منذ بداية الحرب".

وأشارت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، إلى "نجاح وساطة الإمارات بشأن تبادل أسرى الحرب بين جمهورية روسيا الاتحادية وجمهورية أوكرانيا"، بحسب وكالة الأناضول.

وأوضحت الوزارة أن ذلك " جاء انعكاساً لعلاقات الصداقة الوطيدة التي تجمع دولة الإمارات بكل من جمهوريتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا، والتي دعمتها اتصالات منتظمة على أعلى المستويات، نتج عنها أحد أكبر عمليات تبادل الأسرى بين الجانبين منذ بداية الحرب (دون تحديد الأعداد)".

وأعربت الوزارة عن "عن تقديرها لموسكو وكييف، على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية لإنجاح عملية تبادل الأسرى، رغم التحديات التي تفرضها ظروف الحرب الحالية".

وأكدت "على التزام أبوظبي بمواصلة الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، مؤكدة على موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، وسعيها لدعم جميع المبادرات التي من شأنها التخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة".

يأتي ذلك، بعد نحو شهر من إعلان قطر "نجاح وساطتها بلم شمل 6 أطفال أوكرانيين مع عائلاتهم في أوكرانيا، ضمن الدفعة الثانية، بهدف لم شمل الأسر المشتتة جراء الأزمة الروسية الأوكرانية"، بعد الدفعة الأولى التي تم فيها إعادة 4 قاصرين أوكرانيين في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.