بالتحكم عن بعد: سباقات سرعة لسيارات بالحجم الطبيعي لأول مرة في العالم

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 07.04.2016 00:00
آخر تحديث في 07.04.2016 16:12
بالتحكم عن بعد: سباقات سرعة لسيارات بالحجم الطبيعي لأول مرة في العالم

كثيرون منا قد لعبوا بالسيارات ذات التحكم عن بعد، وكثير من الأطفال عاشوا وحلموا مع مسلسل الكرتون "سابق ولاحق".

ولكن من كان يتصور أن يتم تنظيم سباق سرعة للسيارات بالحجم الطبيعي وتسير بالتحكم عن بعد؟!

نعم، أحياناً تتجاوز الحقيقة أحلام الأطفال. فقد أعلن الاتحاد الدولي للسيارات، مؤخراً، دعمه لتنظيم بطولة "روبوريس Roborace"، وهو أول سباق سرعة للسيارات الكهربائية "المستقلة" بمعنى آخر بدون سائق! ويأتي ذلك في إطار سباقات FE أي الفورمولا واحد للسيارات الكهربائية التي بدأت بطولاتها منذ سنتين وتلاقي انتشاراً كبيراً.

وأعلن الاتحاد أن الهدف من هذه البطولة: "إتاحة منصة للتنافس ولاختبار الحلول لتطوير وصناعة سيارات مستقلة، وهو ما تسعى إليه أكثر فأكثر العديد من الشركات".

وفي حين ستستضيف باريس الجولة القادمة من سباق فورمولا الكهربائي، يوم 23 نيسان/أبريل الجاري. فإن موعد وتواريخ سباقات السيارات الكهربائية المستقلة غير معروف بعد، لكنها ستقام على حلبات السباقات العالمية نفسها، والأرجح أنها ستبدأ خريف 2016. وستتنافس عشرة فرق لكل منها سيارتان من دون سائق خلال ساعة كاملة هي وقت السباق.

سيارات السباق الكهربائية هي نسخ طبق الأصل عن السيارات العادية إنما تستخدم تقنيات مختلفة وبرمجيات متطورة تمنحها الاستقلالية وتغنيها عن السائق على متنها. ويقول منظم البطولة بعد أن كشف عن شكل السيارة التي ستستخدم في السباقات إن "البطولة تحدٍّ حقيقي للشركات لتُظهر آخر ما توصلت إليه في مجال العلوم والتكنولوجيا. الأمر جداً مثير. فنحن نمنحهم منصةً لُيرونا ماذا بوسعهم عمله".

أما السيارة بحد ذاتها، فسنترك لكم الحكم عليها من خلال الصور أعلاه.