داود أوغلو يعلن أسماء مرشحي "العدالة والتنمية" للجنة صياغة الدستور

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 19.01.2016 00:00
آخر تحديث في 19.01.2016 14:53
وكالة الأناضول وكالة الأناضول

أعلن رئيس الوزراء التركي، احمد داود أوغلو، عن أسماء مرشحي حزب العدالة والتنمية للجنة التوافقية لكتابة دستور جديد للبلاد.

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي، عقده اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الإنجليزية لندن، إن الحزب رشح كلاً من "جميل جيجك" الرئيس الأسبق للبرلمان التركي، و "احمد ايمايا" النائب بالبرلمان عن الحزب، والرئيس السابق للجنة صياغة الدستور، و "عبد الحميد جول" النائب بالبرلمان عن الحزب.

وكان رئيس البرلمان التركي "اسماعيل قهرمان" قد بعث برسائل الى رؤوساء أحزاب ، العدالة والتنمية، والشعب الجمهوري، والحركة القومية، والشعوب الديمقراطي، لمطالبتهم بترشيح ثلاثة أسماء من كل حزب، لتشكيل اللجنة التوافقية، لوضع دستور جديد للبلاد.

وطالب قهرمان الأحزاب الأربعة بإعلان أسماء مرشحيها حتى يوم الخامس والعشرين من يناير/كانون ثاني الجاري.

وفيما يتعلق بموضوع مكافحة الإرهاب، أعلن داود أوغلو، أن العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات التركية جنوب شرقي البلاد قد شارفت على الانتهاء، وأنه تم إزالة كل الحواجز والخنادق والألغام التي زرعها إرهابيو تنظيم بي كاكا بولايتي شيرناق و هكاري.
وأوضح داود أوغلو على أن الدولة ستتكفل بإعادة إعمار المناطق المتضررة جراء الإرهاب، كما ستقوم بتعويض المواطنين المتضريين.


وفيما يتعلق بالأزمة السورية لفت داود أوغلو أن الطرفين تناولا موضوع إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، واصفاً ما تشهده بلدة مضايا السورية من حصار وتجويع على يد النظام وحزب الله اللبناني، بـ "المأساة"، و"وصمة عار على الإنسانية."


ونوه داود أوغلو أنه تلقى دعوة من كاميرون لحضور مؤتمر الدول المانحة لسوريا، المزمع عقده بلندن في 4 فبراير/ شباط المقبل، مشيراً أنه قبل الدعوة.

وأفاد داود أوغلو أنه بدوره وجه دعوة لكاميرون من أجل المشاركة في "القمة الإنسانية العالمية"، المزمع عقدها في إسطنبول، يومي 23-24 مايو/ أيار المقبل.


وتطرق داود أوغلو إلى العلاقات التجارية والاقتصادية بين تركيا وبريطانيا، حيث أوضح أنه تباحث مع كاميرون سبل رفع التبادل التجاري بين البلدين من 15 - 16 مليار دولار أمريكي العام الماضي، إلى 20 مليار دولار العام الحالي.