داود أوغلو: المخاطر الكبري بالمنطقة تهدد تركيا وأوروبا على حد سواء

وكالة الأناضول للأنباء
لندن
نشر في 19.01.2016 00:00
آخر تحديث في 19.01.2016 11:00
وكالة الأناضول وكالة الأناضول

حذّر رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، من "المخاطر الكبيرة" في المنطقة، وتحديدًا في سوريا، مشيرًا أن تلك المخاطر "لا تهدد تركيا فحسب، بل أوروبا والمجتمع الدولي أيضًا."

وأشاد داود أوغلو، في بداية لقائه بنظيره البريطاني، ديفيد كاميرون، أمس الإثنين، بالتعاون الوثيق بين بلاده وبريطانيا، لافتًا أن التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2015، بلغ 15 مليار دولار أمريكي.

وأشار داود أوغلو، أنه سيشارك في مؤتمر الدول المانحة لسوريا المزمع عقده بلندن في 4 فبراير/ شباط المقبل.

وأعرب عن أمله بالحصول على دعم بريطانيا كـ"دولة ضامنة" من أجل حل القضية القبرصية، خلال العام الحالي.

ووجه داود أوغلو، الدعوة لنظيره كاميرون لحضور مؤتمر المساعدات الإنسانية، المزمع عقده في تركيا خلال مايو/ أيار المقبل.

من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني، "نواجه معًا تحديات الحرب على الإرهاب، وخاصة الحرب على تنظيم داعش، وسنتناول الكثير من القضايا، وفي مقدمتها ضرورة تحقيق التغيير في سوريا."

وأشاد كاميرون، بمتانة العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، لافتاً أنه سيتناول خلال مباحثاته مع داود أوغلو موضوعات كثيرة، وفي مقدمتها أزمة اللاجئين في أوروبا، ومؤتمر الدول المانحة لسوريا المقرر انعقاده في لندن.

ومن المقرر أن يتوجه داود أوغلو اليوم الثلاثاء الى سويسرا للمشاركة في الدورة الـ46 لمنتدى الاقتصاد العالمي المقرر انعقادها بين 20و 23 يناير/كانون .

ومن المنتظر أن يشارك في منتدى دافوس الاقتصادي، نحو 55 رئيس دولة وحكومة، وأكثر من 300 وزير، وقرابة 40 رئيس مؤسسة دولية.

وسيلقي داود أوغلو، كلمة حول "السياسة الخارجية التركية، ودورها العالمي من منظور الشرق الأوسط"، خلال القمة، حيث يطرح رئيس الحكومة التركية أفكاره المتعلقة بالتطورات في المنطقة، وخاصة ما يخص دول الجوار.