التحقيقات: الاستخبارات السورية منحت انتحاري أنقرة هوية سورية بهدف التضليل

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 06.03.2016 00:00
آخر تحديث في 07.03.2016 09:08
التحقيقات: الاستخبارات السورية منحت انتحاري أنقرة هوية سورية بهدف التضليل

كشفت صحيفة يني شفق التركية عن جانب من نتائج التحقيقات التي تقوم بها قوات الأمن والمخابرات التركية، حول هوية منفذ هجوم أنقرة وارتباطه بجهاز الاستخبارات السورية بشكل مباشر.

حيث قالت الصحيفة، أن منفذ الهجوم الذي تبين لاحقا أنه تركي الجنسية وتعود أصوله إلى مدينة فان شرق تركيا، واسمه "عبد الباقي سومير"، قد حصل على الجنسية والهويات السورية من قبل شخصية في الاستخبارات السورية تدعى أبو بكر النجار، ليتمكن من دخول الأراضي التركية بصفته لاجئا سوريا يحمل اسم "صالح نجار"، لتنفيذ العملية الارهابية.

وقالت المصادر أن منفذ العملية قد التحق بصفوف التنظيم الإرهابي (بي كا كا وفرعه السوري ب ي د) في عام 2005، وتنقل ما بين الأراضي السورية والتركية، للقيام بمهمات كلفه التنظيم بها. كما نشرت الصحيفة تفاصيل تحركات منفذ العملية والمدن التي زارها في البلدين، قبل أن يقوم بالتسجيل كلاجئ بهوية سورية في مدينة غازي عنتاب التركية.

وأشارت التحقيقات إلى أن الاستخبارات السورية قد منحت 45 عنصراً آخرين في تنظيم بي كا كا (وفرعه السوري ب ي د) الإرهابي هويات وأوراق ثبوتية سورية.

وكانت السلطات التركية قد أعلنت بعد التحقيقات الأولية أن منفذ الهجوم سوري الجنسية ويدعى صالح نجار، قبل أن تنكشف هويته الأصلية.

وكان انتحاري قد استهدف حافلات ناقلة للجنود في منطقة حساسة وسط العاصمة التركية أنقرة في السابع عشر من شهر شباط الماضي، ما أدى إلى استشهاد 29 شخصا، وإصابة عدد آخرين.