داود أوغلو يزور البوسنة والهرسك لافتتاح مسجد هدمه الصرب وعمّرته تركيا

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 07.05.2016 00:00
آخر تحديث في 07.05.2016 12:53
داود أوغلو يزور البوسنة والهرسك لافتتاح مسجد هدمه الصرب وعمّرته تركيا

يقوم رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، بزيارة اليوم الى البوسنة والهرسك للمشاركة في افتتاح مسجد "فرهادية" الذي أشرفت تركيا على إعادة بنائه وتعميره بعد التخريب الذي تعرض على أيدي الصرب قبل 23 عاما.

وقال داود أوغلو في كلمة له قبيل توجهه من العاصمة التركية أنقرة الى مدينة "بنيالوكا"، ثاني أكبر المدن البوسنية: "لقد تم هدم وتفجير هذا المسجد بالديناميت في السابع من مايو عام 1993، وسعوا الى القضاء على أثره حتى من خلال رمي أحجاره في النهر. لكننا سنعيد افتتاحه اليوم بدعم من مؤسسة تيكا التركية ورئيس مجلس البوسنة والهرسك. لا أعاد الله الصراعات التي تأتي بالدمار على هذه الأماكن المقدسة. ولكن إن كان لا بد من حدوث هذا، فلتعلم (البوسنة والهرسك) أن هناك دولة تركية قوية وشعب قوامه 78 مليون نسمة، مستعدون للوقوف كالجبال خلفها وعلى قلب رجل واحد".

وأشار داود أوغلو إلى أن "إعمار جامع فرهادية من جديد، يعني إقامة آثار أبناء الفاتح في البلقان"، معربًا عن شكره لجميع المؤسسات والأطراف المساهمة في إعادة إعمار الآثار العثمانية وحمايتها. ويرافق داود أوغلو في زيارته نوابه؛ يالتشين أقدوغان، ولطفي ألوان، ويلدريم طغرل توركيش، ومحمد شيمشك.

اللافت في الزيارة، أن داود أوغلو لم يستخدم خلال زيارته الطائرة الرسمية التي اعتاد على استخدامها طوال فترة شغله لمنصب رئاسة الوزراء، بل استخدم طائرة الخطوط الجوية التركية، في أول زيارة دولية له بعد إعلانه عن رغبته في ترك منصب رئاسة حزب العدالة والتنمية ورئاسة الوزراء.