صحفيون أتراك وألمان يبحثون العلاقات التركية- الأوروبية في برلين

ديلي صباح
برلين
نشر في 09.01.2017 00:00
آخر تحديث في 11.01.2017 00:53
صحيفة صباح (صحيفة صباح)

التقت مجموعة من الصحفيين الأتراك من نادي صحفيي "صباح" ويضم مجموعة من الصحفيين والكتاب من صحيفة "صباح" التركية و"ديلي صباح" (الصادرة بالإنجليزية) من إسطنبول، مع مجموعة من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام الألمان في برلين، لبحث العلاقات التركية-الأوروبية خاصة بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي، وتبادل وجهات النظر حول مستقبل العلاقات بين تركيا وأوروبا.

جدير بالذكر أن تركيا عبرت أكثر من مرة عن استيائها من موقف أوروبا وعدم دعمها لتركيا خلال الحرب التي تشنها وحدها ضد العديد من التنظيمات الإرهابية منها تنظيم فتح الله غولن/ الكيان الموازي الإرهابي الذي حاول القيام بانقلاب على الديمقراطية في تركيا منتصف يوليو الماضي، وتنظيم بي كا كا الإرهابي الذي تقوم بعض الدول الأوروبية باستضافة بعض الداعمين له.

ويضم "نادي صحفيي صباح" مجموعة من الصحفيين والكتاب في صحيفة صباح التركية منهم فخر الدين ألتون، ومحمود أوفور، ورئيس تحرير صحيفة "ديلي صباح" سردار قره كوز، والنائب السابق بالبرلمان الأوروبي أوزان جيحون.

وتصدرت ملفات مكافحة الإرهاب والعلاقات السياسية المتوترة بين تركيا وألمانيا، وانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، والجدل حول النظام الرئاسي، مواضيع النقاش بين الجانبين.

وخلال كلمته انتقد سردار قره كوز، رئيس تحرير صحيفة ديلي صباح، الموقف الألماني من الحرب التركية على الإرهاب، خاصة العملية العسكرية التي تجريها تركيا ضد التنظيمات الإرهابية في شمال سوريا، مشيراً إلى أن تركيا بهذه العملية لا تحمي حدودها فقط بل تحمي أيضاً الحدود الأوروبية.

وأجاب ممثلو بعض وسائل الإعلام الألمانية بأن ألمانيا تقف إلى جانب تركيا في حربها ضد تنظيم داعش بجنودها الموجودين بقاعدة إنجيرليك الجوية في تركيا، مشيرين إلى أن تركيا والولايات المتحدة الأمركية هما العنصران الأهم في الحرب على داعش وأن العلاقات التركية الألمانية يجب ألا تتأثر.

وبخصوص العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة أشار سردار قره كوز إلى أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب يمكن أن يساهم في إحداث تطورات إيجابية متعددة في العلاقات بين البلدين إذا قرر عدم مواصلة الدعم الأمريكي لتنظيم "ب ي د" الإرهابي (الذراع السوري لتنظيم بي كا كا).