جاوش أوغلو: ضمان أمن الشطر التركي في قبرص على رأس أولوياتنا

وكالة الأناضول للأنباء
جنيف
نشر في 12.01.2017 00:00
آخر تحديث في 12.01.2017 20:38
جاوش أوغلو: ضمان أمن الشطر التركي في قبرص على رأس أولوياتنا

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو "إن التوصل إلى حل شامل يضمن أمن الجانب التركي من الجزيرة، وحقوقهم المشروعة، ومساواتهم سياسياً، ما زال واحداً من الأولويات لسياستنا الخارجية".

جاء ذلك خلال كلمة جاوش أوغلو بالمؤتمر الدولي الخاص حول مشكلة جزيرة قبرص، المنعقد اليوم، في مدينة جنيف السويسرية، في إطار الجولة الثالثة من المفاوضات الجارية برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف جاوش أوغلو " أن استمرار مسألة " الأمن والضمانات" يعد ضرورياً لتشكيلها المستند الأساسي للأمن والاستقرار في الجزيرة منذ 43 عاماً ، وينبغي أن يتم تقييم هذا الموضوع بمفهوم متلائم مع الحقائق في الجزيرة".

وأردف جاوش أوغلو أن الشراكة الجديدة في قبرص، تستند إلى معايير الأمم المتحدة، وستُبنى على أساس دولتين مؤسستين، وشعبين، يتمتعان بمساواة سياسية.

وأشار جاوش أوغلو إلى أن استمرار المفاوضات القبرصية التي أنطلقت منذ 10 سنوات، إلى مالانهاية لن ينفع أحداً، مشيراً إلى أن بحث مسألة "الأمن والضمانات" أحد المواد الست الأساسية في المفاوضات يعتبر ضرورة.

ولفت جاوش أوغلو إلى أن تركيا تدعم بحزم منذ البداية المفاوضات الجارية من أجل التوصل إلى حل شامل ودائم وعادل في الجزيرة في إطار بعثة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة في قبرص.

وانطلق في مدينة جنيف السويسرية المؤتمر الدولي حول مشكلة جزيرة قبرص، في إطار الجولة الثالثة من المفاوضات الجارية برعاية الأمم المتحدة.

ويشارك في المؤتمر رئيس جمهورية شمال قبرص التركية مصطفى أقينجي، وزعيم القبارصة الروم نيكوس أناستياياديس، إلى جانب وزراء خارجية الدول الضامنة، تركيا مولود جاوش أوغلو، واليونان نيكوس كوتزياس، وبريطانيا بوريس جونسون.

ويشارك الاتحاد الأوروبي في المؤتمر بصفة مراقب خاص، على أن يفتتح المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ويبحث المؤتمر مسألة "الأمن والضمانات" إحدى المواد الست الأساسية في المفاوضات القبرصية.