داود أوغلو: خطوات هامة لصياغة مرحلة جديدة في العلاقات مع إيران

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 05.03.2016 00:00
آخر تحديث في 06.03.2016 09:36
داود أوغلو: خطوات هامة لصياغة مرحلة جديدة في العلاقات مع إيران

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن بلاده ستقدم على خطوات وصفها بـ"الهامة" حول كيفية صياغة مرحلة جديدة في العلاقات مع إيران، وذلك خلال المباحثات التي يجريها مع المسؤولين الإيرانيين.
ووصل داود أوغلو، مساء الجمعة، إلى العاصمة الإيرانية طهران في مستهل زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ توليه رئاسة الحكومة، لإجراء مباحثات مع المسؤولين هناك تتصدرها الملفات الاقتصادية والعلاقات الثنائية.

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإيرانية طهران، ظهر السبت: "من المهم جداً وضع بعض وجهات النظر المشتركة بين تركيا وإيران من أجل وقف اقتتال الأخوة والصراعات العرقية والطائفية في منطقتنا"، مضيفاً: "إذا استفدنا من الإمكانيات الكبيرة في علاقاتنا الثنائية (مع إيران)، سيكون من السهل إيجاد أرضية مشتركة للحد من عدم الاستقرار والتهديدات الإرهابية واقتتال الأخوة في منطقتنا".

وأكد داود أوغلو على أهمية التاريخ والجغرافيا المشتركين بين تركيا وإيران رغم اختلاف وجهات النظر حول بعض القضايا، مشيراً إلى إقدامهم على خطوات هامة خلال مباحثات اليوم مع المسؤولين الإيرانيين حول كيفية صياغة مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين.

وفي وقت لاحق استقبل نائب الرئيس الإيراني إسحاق جيهانكيري، رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، في قصر "سادأباد" بالعاصمة طهران في مراسم رسمية.

وقبيل مغادرته العاصمة أنقرة، أمس الأربعاء، متجهًا إلى طهران في زيارة هي الأولى له بصفته رئيس الحكومة، أشاد داود أوغلو بعلاقات بلاده الاقتصادية مع إيران، وأنهم يسعون لرفع التبادل التجاري بينهما، من 10 مليارات دولار أمريكي إلى 30 مليار.