الشركة التركية للصناعات العسكرية تبدأ تصدير أجهزة مساعدة للغواصات

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 14.03.2016 00:00
آخر تحديث في 14.03.2016 17:09
الشركة التركية للصناعات العسكرية تبدأ تصدير أجهزة مساعدة للغواصات

صدّرت شركة أسيلسان التركية للصناعات العسكرية الإلكترونية، لأول مرة جهاز "سونار قياس العمق" المطور محلياً والمستخدم في الغواصات التركية إلى أندونيسيا، حيث ستلبي احتياجات قيادة البحرية الأندونيسية بهذا الصدد.

وباتت أسيلسان، التي برزت في تطوير أنظمة ومنتجات مستخدمة تقنيات دقيقة، تسهم في الاقتصاد التركي من خلال تصديرها لمنتجاتها خارج البلد، وتعد صفقتها مع أندونيسيا أول عملية تصدير تقوم بها لأنظمة تستخدم الموجات الصوتية تحت الماء.

وتعتزم أسيلسان التكفل بتركيب وملائمة النظام على غواصات "KRI Nanggala 402" الموجودة لدى القوات البحرية الاندونيسية في الفترة المقبلة، حيث يسهم النظام في تحقيق مسير آمن للغواصات والسفن.

ويتيح النظام معرفة عمق الغواصات والمسافة بين السفن وقاع البحر، من خلال الإنصات لانعكاسات الإشارات الصوتية على قاع البحر وسطحه وقياس الفارق الزمني بين إرسال الإشارات وتلقيها.

وصمم النظام وفقاً للمعايير العسكرية ويمكنه قياس العمق حتى 1000 متر، ويتمتع بميزة اختبار ذاتي يمكنه من إعطاء معلومات متعلقة بمصدر أي مشكلة أو خطأ في حال حدوثه بالنظام.

وأدخل النظام إلى الغواصات التركية التابعة لقيادة البحرية اعتباراً من 2013 دون أن يحدث أي مشاكل حتى الآن، كما من المنتظر أن يستخدم في الفترة المقبلة على بعض أنواع السفن.

والسونار هو تقنية انتشار الصوت يستخدم عادة في البحار لاكتشاف ما تحت الماء وكشف الأجسام تحت البحر، كما يعتبر السونار مصطلح يستخدم للأدوات أو الآلات التي تنتج وتستقبل الموجات الصوتية.