قورتولموش: الاحتلال الأمريكي للعراق سبب ظهور تنظيم داعش الإرهابي

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 15.10.2016 00:00
آخر تحديث في 15.10.2016 20:29
قورتولموش: الاحتلال الأمريكي للعراق سبب ظهور تنظيم داعش الإرهابي

قال نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، اليوم السبت، إنه لولا التدخلات العسكرية (الخارجية) والاحتلال، لما شهدنا أحداثا كثيرة عشناها في الشرق الأوسط، والشرق الأدنى، وشمال إفريقيا.

جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاح مبنى لأحد المراكز الثقافية، بمدينة إسطنبول، اعتبر فيها أن الاحتلال الروسي (1979-1989) ثم الأمريكي لأفغانستان كانا سببا لانتشار تنظيم "القاعدة" الإرهابي حول العالم.

وأضاف قورتولموش: "لولا احتلال العراق ثم المرحلة التي تلتها في هذا البلد، ولولا عدم المساواة وعدم الاستقرار والأزمات والفوضى بسوريا، لما كنا سنواجه على الأغلب تنظيمًا يدعى داعش الإرهابي".

وأكد استحالة حل الأزمات والمشكلات الاقتصادية والسياسية دون معالجة مسبباتها الأساسية.

وفي شأن آخر، أشار نائب رئيس الوزراء التركي إلى عبارة رئيس البلاد، رجب طيب أردوغان القائلة "العالم أكبر من خمسة"، في إشارة إلى الأعضاء الدائمين لدى مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، فرنسا، الصين).

وقال في هذا الصدد، إنه لا يمكن إدارة العالم على هذا النحو، ولا يمكن لمؤسساته الصمود، مضيفاً أن النظام العالمي فقد كامل قدراته في الحيلولة دون اندلاع الحروب وإيجاد حلول للأزمات، وأعطى مثالاً على ذلك الوضع في أوكرانيا وسوريا.