الهلال الأحمر التركي ينتج خيمًا إغاثية للداخل والخارج

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 12.01.2017 00:00
آخر تحديث في 12.01.2017 14:08
الهلال الأحمر التركي ينتج خيمًا إغاثية للداخل والخارج

يبذل الهلال الأحمر التركي جهوداً حثيثة وكثيفة في مركز إنتاج خيم الإغاثة المجهّزة بأحدث التقنيات، الذي يعمل منذ عام 1950 في العاصمة أنقرة، لتلبية احتياجات تركيا من الخيم.

وقال مسؤول الهلال الأحمر التركي، محمد أيوب ألبير، إن مركز إنتاج الخيم يتمتع بتكنولوجيا عالية ويضم 250 موظفًا وهو قادر على إنتاج 250 خيمة عائلية يوميًا يصل مساحة الواحدة منها إلى 16.5 متراً مربعًا.

وأوضح ألبير أن المركز يعمل على إنتاج نحو 18 ألفاً و830 خيمة من أجل تغطية احتياجات مخازن رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) التابعة لرئاسة الوزراء التركية من خيم الإغاثة.

وأشار إلى أهمية المركز في تلبية احتياجات خيم الإغاثة لكل من الأمم المتحدة والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في منطقتي البلقان والشرق الأوسط، وذلك لعدم توافر مراكز مشابهة له في هذه المناطق.

وبحسب ألبير، فإن الموظفين المتخصصين في مركز الهلال الأحمر التركي يعملون 3 نوبات خلال اليوم الواحد في حال وقوع كوارث كبيرة جدًا، فيما يصل حجم الانتاج اليومي من خيم الإغاثة إلى نحو 650 خيمة.

كما أكّد ألبير أن الهلال الأحمر التركي يسعى إلى رفع مستوى الإنتاج اليومي من خيم الإغاثة في مركزه بأنقرة، ضمن إطار أنشطة البحث والتطوير، وذلك من خلال دعمه بأنظمة الأتمتة وتقنيات أخرى متطورة.

ويلقى المركز اهتمامًا وإقبالًا كبيرًا من مؤسسات المجتمع المدني، وخاصة خارج تركيا، حيث قام في هذا الإطار بإنتاج 5 آلاف خيمة لأجل المؤسسات العاملة في إغاثة النازحين واللاجئين السوريين خلال العام الماضي.

وتابع ألبير: "نعمل على إنتاج خيم الإغاثة بشكل مخطط، ونُدير مخازننا الخاصة بعمليات الإغاثة في حلب وسوريا براحة تامة ودون عوائق، وعادة ما نُنتج خيمًا عائلية لأجل اللاجئين تصل مساحتها إلى 16.5 متراً مربعاً".

ويستخدم المركز في إنتاج خيم الإغاثة العائلية الخاصة باللاجئين، مسلتزمات غزل داخلية وخارجية، ويضع في وسط الخيمة ممرًا بطول 5 أمتار، وبداخلها قسم المطبخ، فيما يخصص مكانًا لتركيب المدافئ.

كما تضم الخيم العائلية، غرفة للأبوين وأخرى للأطفال، وهي قادرة على استيعاب عائلة مكونة من 4 أشخاص، وقد تصمد الواحدة منها لعدة أشهر بحسب الشروط والظروف التي تسود مناطق المخيمات.

وأضاف ألبير: "هناك عائلات سورية تُقيم في المخيمات منذ 5 أعوام، وتعمل السلطات التركية على تجديد الخيم في الوقت الراهن، وتحوليها إلى مساكن جاهزة، ويوجد في تركيا حاليًا 24 مخيمًا منها 17 تضم خيمًا عادية".

وأكّد أن جميع الخيم المنتجة في مركز الهلال الأحمر التركي، قادرة على مقاومة الحرائق، وتحول دون تدفق مياه الأمطار والبرد إلى داخلها.