ميركل: تركيا قادرة على تحقيق معايير تحرير تأشيرات الدخول لـ"شنغن"

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 05.05.2016 00:00
آخر تحديث في 05.05.2016 09:30
ميركل: تركيا قادرة على تحقيق معايير تحرير تأشيرات الدخول لـشنغن

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن ثقتها في قدرة تركيا على تحقيق كافة المعايير المتبقية من أجل تحرير تأشيرات الدخول لمنطقة "شنغن" الأوروبية بالنسبة لمواطنيها، واصفةً القرارات التركية الأخيرة بـ"الخطوة السياسية الكبيرة".

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها المستشارة الألمانية، في مؤتمر صحفي مشترك جمعها مساء الأربعاء، بنظيرها الياباني شنزو آبي في العاصمة برلين، التي يجري لها الأخير زيارة رسمية حاليًا.

وأتت تصريحات ميركل تعليقًا على التوصية الصادرة في وقت سابق اليوم عن المفوضية الأوروبية بتحرير التأشيرة بالنسبة للمواطنين الأتراك، عند دخولهم منطقة "شنغن"، في تاريخ أقصاه نهاية يونيو/ حزيران المقبل، حال أوفت أنقرة بالشروط المتبقية التي وضعها الاتحاد في هذا الخصوص.

ورحبت ميركل بالقرار قائلةً: "أثق بأن هناك فرصة حقيقة بخصوص إيفاء تركيا بالنقاط الناقصة، في ضوء التقدم الذي أحرزته بخصوص باقي الموضوعات"، مشيرةً إلى وجود معياري حماية البيانات الشخصية، وقوانين لمكافحة الإرهاب ضمن المعايير الهامة المتعلقة برفع التأشيرة.

من جانب آخر، وصفت ميركل قيام تركيا برفع تأشيرة الدخول بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي، بمن فيهم إدارة الشطر الجنوبي لقبرص إلى أراضيها بـ"الخطوة السياسية الكبيرة".

وكانت الجريدة الرسمية التركية نشرت الثلاثاء، قرار الحكومة برفع التأشيرة عن مواطني دول "شنغن"، على أن يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من تاريخ رفع تأشيرة دخول المواطنين الأتراك إلى تلك البلدان.

وفي حال رفع التأشيرة، سيتمكن المواطنون الأتراك اعتباراً من نهاية يونيو/حزيران المقبل من دخول منطقة "شنغن" دون الحاجة لاستصدار تأشيرات دخول، إضافة إلى إمارة موناكو، وجمهورية سان مارينو والفاتيكان، إذ سيصبح بإمكان المتوجهين إلى تلك البلدان لغرض السياحة أو الزيارة، الإقامة لمدة 90 يوما كحد أقصى.