خشية مزيد من التصعيد مع أمريكا.. إسرائيل ترجئ منح تراخيص استيطانية جديدة

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 28.12.2016 00:00
آخر تحديث في 28.12.2016 21:18
خشية مزيد من التصعيد مع أمريكا.. إسرائيل ترجئ منح تراخيص استيطانية جديدة

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، إرجاء مناقشات لبحث إصدار مئات التراخيص لبناء مئات من الوحدات السكنية الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة لتجنب المزيد من التوتر مع الولايات المتحدة.

ويأتي هذا الإعلان قبل ساعات من خطاب لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيقدم فيه رؤيته للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

كما يأتي بعد تبني مجلس الأمن الدولي الجمعة قرارا يدين الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وللمرة الأولى منذ 1979، لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) بينما كانت تساند إسرائيل في هذا الملف بالغ الحساسية؛ وقد سمح امتناعها عن التصويت بإقرار النص.

ويطالب النص إسرائيل بأن "توقف فورا وعلى نحو كامل جميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية" ويؤكد أن المستوطنات "ليس لها شرعية قانونية".

واتهمت إسرائيل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، باراك أوباما، بـ"التآمر" على إسرائيل في مجلس الأمن.

وفي مسعى لتهدئة التوتر بين الطرفين، طلب نتنياهو إرجاء مناقشات لإصدار مئات التراخيص لبناء وحدات استيطانية، بحسب مسؤول في بلدية القدس الإسرائيلية.

وقال حنان روبين وهو عضو في البلدية وعضو في لجنة التخطيط والبناء التي كان من المقرر أن تبحث إصدار التراخيص لوكالة فرانس برس: "أبلغنا رئيس اللجنة أنه تم سحب (مناقشة إصدار التراخيص من البرنامج) بطلب من رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، لتجنب الخلاف مع الحكومة الأمريكية قبل خطاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الليلة".

وكانت منظمة "عير عاميم" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان أكدت أن اللجنة ستبحث إصدار تراخيص لـ 618 وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

وذكر روبين أن اللجنة كانت ستقوم بالتصويت على إصدار تراخيص لبناء 492 وحدة استيطانية في حي رمات شلومو وحي رموت الاستيطانيين في القدس الشرقية.

وأضاف أنه سيتم طرح هذه المخططات للتصويت في وقت لاحق لم يحدد بعد.