ترامب يحذر من أعمال شغب إذا لم يرشحه حزبه لانتخابات الرئاسة

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 16.03.2016 00:00
آخر تحديث في 16.03.2016 16:30
وكالة الأنباء الفرنسية وكالة الأنباء الفرنسية

توقع دونالد ترامب حدوث "أعمال شغب" إذا قرر الحزب الجمهوري إلا يرشحه لمواجهة المرشح الديموقراطي في السباق إلى البيت الأبيض، لأنه لم يحصل على الغالبية المطلوبة من المندوبين.

وقال ترامب "أعتقد أنكم ستواجهون أعمال شغب؛ فأنا أمثل أعداداً هائلة... ملايين الأشخاص"، معتبراً أنه من الضروري ترشيحه إذا لم ينقصه سوى عشرات المندوبين لتأمين الأكثرية.

ويتصدر ترامب السباق للفوز بالترشيح، لكن أسلوبه وأفكاره يشكلان إزعاجاً للحزب الجمهوري نفسه، ويتحدث البعض عن سيناريوهات بديلة لإبعاده.

وأعادت الانتخابات التمهيدية التي أجريت أمس الثلاثاء،وشهدت فوز ترامب في فلوريدا وهزيمته في أوهايو، أمام حاكم الولاية جون كاسيك، الحديث عن السيناريوهات المعقدة التي من شأنها أن تتيح لقيادة الحزب تفضيل مرشح فاز بعدد أقل من المندوبين، لكنه الأوفر حظاً على الأرجح للتغلب على المنافس الديموقراطي.

وترجح استطلاعات الرأي حتى الآن خسارة دونالد ترامب أمام المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون أو بيرني ساندرز، في الانتخابات العامة في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر التي ستأتي بالرئيس المقبل للسنوات الأربع المقبلة.

فالأسلوب الحاد جداً لدونالد ترامب وتصريحاته المباشرة ضد المهاجرين غير الشرعيين أو المسلمين، والشتائم التي يوجهها إلى منافسيه، تزعج قسماً كبيراً من الجمهوريين.

أضف إلى ذلك أعمال العنف التي لجأ إليها مؤيدو ترامب ضد متظاهرين أرادوا التشويش على تجمعاته. ولفتت هذه المواجهات الانتباه لأن ترامب لم يتخذ موقفاً واضحاً من تجاوزات أنصاره.