إيران ستطبق مبدأ المعاملة بالمثل رداً على قرار ترامب منع دخول الإيرانيين

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 28.01.2017 00:00
آخر تحديث في 29.01.2017 00:39
إيران ستطبق مبدأ المعاملة بالمثل رداً على قرار ترامب منع دخول الإيرانيين

قررت ايران السبت تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بعد قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب منع دخول الايرانيين ورعايا ستة بلدان مسلمة اخرى لثلاثة اشهر الى الولايات المتحدة، كما اعلنت وزارة الخارجية.

واكدت الوزارة في بيان بثه التلفزيون الرسمي أن ايران ... مع احترامها للشعب الامريكي، ومن اجل الدفاع عن حقوق مواطنيها، قررت تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بعد القرار المهين للولايات المتحدة المتعلق بالرعايا الايرانيين".

وكان الرئيس الامريكي وقع الجمعة مرسوما يمنع لثلاثة اشهر دخول رعايا سبع دول اسلامية الى الولايات المتحدة. وهذه الدول هي العراق وايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن. واستثني من هذا الامر رعايا هذه الدول ممن يحملون تأشيرات دخول دبلوماسية أو رسمية، او ممن يعملون في مؤسسات دولية.

وجاء ايضا في بيان الخارجية الإيرانية أن "القرار الامريكي يتضمن امورا غير شرعية وغير منطقية تتعارض مع القوانين الدولية (...) ولن يكون له اي اثر على مواقف الحكومة الايرانية" في اشارة الى أن الولايات المتحدة، حسب وسائل اعلام ايرانية، قد تكون طلبت معلومات عن المسافرين الايرانيين المتوجهين الى الولايات المتحدة، مقابل رفع القرار.

كما امرت وزارة الخارجية الايرانية السفارات والقنصليات الايرانية باتخاذ الاجراءات اللازمة لمساعدة الرعايا الايرانيين "الذين لم يتمكنوا من العودة الى منازلهم او الى اماكن عملهم او جامعاتهم".

وافادت وسائل اعلام عدة أن العديد من الايرانيين منعوا من ركوب الطائرة للعودة الى الولايات المتحدة اثر صدور مرسوم الرئيس الامريكي.