قبل أيام من لقائه نتنياهو.. ترامب ينتقد الاستيطان الإسرائيلي لأول مرة

وكالة الأناضول للأنباء
القدس
نشر في 10.02.2017 00:00
آخر تحديث في 10.02.2017 22:38
قبل أيام من لقائه نتنياهو.. ترامب ينتقد الاستيطان الإسرائيلي لأول مرة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لأول مرة، منذ توليه مهام الرئاسة في 20 الشهر الماضي.

وقال ترامب لصحيفة "إسرائيل اليوم"، في عددها الصادر اليوم الجمعة: "المساحة المتاحة محدودة وكل مرة تأخذ الأرض للمستوطنات فإن المساحة تقل. أنا لا أعتقد أن المضي قدما في هذا يساعد السلام لكننا نبحث في كل الخيارات".

وجاءت تصريحات ترامب قبل أيام قليلة من مغادرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن، للقاء الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض الأربعاء القادم.

وردا على سؤال إن كانت إدارته ستنتقد إسرائيل قال: "لا، أنا لا اريد أن أدين إسرائيل خلال ولايتي. لدى إسرائيل تاريخ طويل من الإدانات والصعوبات، أنا أفهم إسرائيل جيدا وأقدرها".

وأضاف: "أريد السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين وأعتقد أن السلام سيكون رائعا لإسرائيل وليس فقط جيدا".

وعما إذا كان يوجب على الفلسطينيين تقديم تنازلات من أجل إتفاق جيد قال: "نعم بالطبع على الرغم من أن الاتفاقات لا تكون جيدة إذا لم تكن جيدة للجميع".

وأضاف: "البعض يعتقد أن التوصل إلى اتفاق ليس ممكنا، أنا لا أتفق معهم، أعتقد أن بإمكاننا الوصول إلى اتفاق ونحن بحاجة إلى التوصل إليه".

ودعا الرئيس الأمريكي الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى "التصرف بشكل منطقي".

وردا على سؤال بشأن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس قال الرئيس الأمريكي: "أنا أفكر في الموضوع وسنرى ماذا سيحدث. ليس قرارا سهلا، لقد تم بحثه على مدى سنوات، لا أحد يريد اتخاذ هذا القرار وأنا أفكر فيه بجدية".