ترامب يستقبل أمير الكويت في واشنطن لبحث الأزمة الخليجية والعلاقات الثنائية

ديلي صباح ووكالات
واشنطن
نشر في 07.09.2017 00:00
آخر تحديث في 07.09.2017 23:31
وكالة الأنباء الفرنسية وكالة الأنباء الفرنسية

بحث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، مع أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الأزمة الخليجية، بحسب بيان للبيت الأبيض.

وقال ترامب، لدى استقباله الأمير الكويتي، في البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية واشنطن "أريد فقط القول إنه شرف عظيم جداً أن استقبلك في المكتب البيضاوي".

وأشاد ترامب بالعلاقات بين البلدين، واصفاً الكويت بأنها "شريك جيد".

ولفت إلى أنه وأمير الكويت سيبحثان، خلال اجتماعهما، الأزمة الخليجية، ومبيعات الأسلحة والطائرات الأمريكية للكويت، بينها طائرات "بوينغ 777" ومقاتلات "أف 18".

من جانبه، أشاد أمير الكويت، في زيارته الأولى للولايات المتحدة، بالعلاقات بين البلدين، قائلاً "لن ننسى أبداً وقوف الولايات المتحدة إلى جانبنا بقوة خلال الغزو العراقي".

يأتي ذلك في ظل أزمة تعصف بالخليج، بدأت في 5 يونيو/ حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب.

من جهتها، نفت الدوحة جملة الاتهامات الموجهة إليها، وتقول إنها تواجه حملة "افتراءات" و"أكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني.

وعقب اللقاء الثنائي عقد ترامب والأمير الصباح مؤتمراً صحفياً مشتركاً تحدث خلاله ترامب عن إمكانية توسط البيت الأبيض في الأزمة الخليجية. وبخصوص العلاقات الثنائية بين البلدين أكد ترامب أن العلاقة بين بلاده وبين الكويت لم تكن أبداً بالقوة التي هي عليها الآن.

كما أشار ترامب إلى موافقة واشنطن على طلب الكويت شراء مقاتلات "F/A-18 سوبر هورنيت" بقيمة 5 مليارات دولار، لافتاً إلى أن الكويت تسلمت هذا العام 10 طائرات بوينغ 777 أمريكية الصنع كانت قد اشترتها من الولايات المتحدة.

بدوره رحب أمير الكويت بـ "جهود الولايات المتحدة في القضية الفلسطينية ودفع جهود السلام"