ترامب معلقاً على هبوط الأسهم: مجلس الاحتياطي الأمريكي "جُن جنونه"

وكالة الأناضول للأنباء
واشنطن
نشر في 11.10.2018 00:00
آخر تحديث في 11.10.2018 10:52
EPA EPA

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، إن هبوط سوق الأسهم في الولايات المتحدة "تصحيح طال انتظاره" وإن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي يرفع أسعار الفائدة "جُن جنونه".

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس الأمريكي، أجاب فيها على أسئلة حول خسائر الأسواق الأمريكية الأربعاء، التي وصلت إلى 4 في المئة.

وذكر ترامب في تصريحاته "في واقع الأمر إنه تصحيح ظللنا ننتظره طويلا، لكنني لا أوافق في الحقيقة على ما يفعله مجلس الاحتياطي الاتحادي".

وأضاف: "أعتقد أن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد جن جنونه".

ولقد ترك توصيف ترامب لهبوط الأسهم بـ"التصحيح الذي طال انتظاره"، العديد من علامات الاستفهام حول مغزى هذا الكلام.

وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي رفع، في 27 سبتمبر/أيلول الماضي، أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، إلى نطاق 2 - 2.25 بالمائة، للمرة السادسة منذ تولي ترامب الرئاسة، ما تسبب في انتقاد الأخير له بوقت سابق.

من جانب آخر، ذكر البيت الأبيض، الأربعاء، أن العوامل الأساسية في الاقتصاد الأميركي ما زالت قوية وأن مستقبل اقتصاد البلاد مشرق، وذلك بعدما مني المؤشر "داو جونز" الصناعي بأكبر هبوط يومي منذ فبراير.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، في بيان إن "البطالة عند أدنى مستوى في 50 عاما، وجرى تخفيض الضرائب للأسر والشركات، وتخفيف اللوائح والروتين الحكومي".