الإمارات تعتبر أن الحرب في اليمن انتهت بالنسبة لقواتها وتتطلع للدور السياسي

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 16.06.2016 13:00
آخر تحديث في 16.06.2016 14:02
الإمارات تعتبر أن الحرب في اليمن انتهت بالنسبة لقواتها وتتطلع للدور السياسي

أعلن وزير إماراتي أن "الحرب انتهت" بالنسبة إلى قوات بلاده التي تشارك في العملية العسكرية في اليمن، وسرعان ما نقل ولي عهد أبوظبي هذه التصريحات على تويتر.

وأعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش في مؤتمر صحافي في أبوظبي مساء الأربعاء "موقفنا اليوم واضح فالحرب عملياً انتهت لجنودنا". وتابع قرقاش "نرصد الترتيبات السياسية ودورنا الأساسي حالياً تمكين اليمنيين في المناطق المحررة".

ولعبت الإمارات دوراً حاسماً في طرد تنظيم القاعدة من المكلا بجنوب شرق اليمن في أواخر نيسان/أبريل.

وتشارك الإمارات في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن منذ آذار/مارس 2015 دعما لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة المتمردين الحوثيين.

وقام ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مساعد قائد القوات المسلحة في الإمارات بنقل تصريحات قرقاش على حسابه الرسمي على تويتر.

وكانت مروحية إماراتية مشاركة في العمليات العسكرية للتحالف في اليمن قد تحطمت وقتل طياراها بحسب ما أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية. وهو الحادث الثاني الذي تتعرض له مروحية للقوات الإماراتية في يومين.

فقد أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية الأحد تحطم مروحية عسكرية في البحر خلال مهمة روتينية، ومقتل طيارها ومساعده. وسبق للقوات المسلحة أن أعلنت في 15 ايار/مايو، تحطم طائرة عسكرية أثناء طلعة تدريبية في البلاد، ما ادى إلى مقتل الطيار ومدرب.