أوباما قلق لعدم تطبيق النقاط الرئيسية في وقف إطلاق النار في سوريا

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 17.09.2016 00:00
آخر تحديث في 17.09.2016 15:04
أوباما قلق لعدم تطبيق النقاط الرئيسية في وقف إطلاق النار في سوريا

صرح الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة أنه قلق من أن العناصر الرئيسية في الاتفاق الأميركي الروسي حول سوريا لم تطبق حتى الآن.

وقال البيت الأبيض إن أوباما بحث مع مجلس الأمن القومي الأميركي الثغرات في تطبيق الاتفاق، بعد أسبوع على إبرامه مع روسيا لوقف المعارك وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سوريا.

وأضاف أن "الرئيس عبر عن قلقه العميق من أنه على الرغم من تراجع العنف في البلاد، يواصل النظام السوري عرقلة إيصال مساعدة إنسانية ضرورية".

وأشار أوباما أمام مساعديه إلى أن المرحلة المقبلة من الاتفاق التي تقضي بتنسيق عسكري مع روسيا تتطلب "سبعة أيام متتالية من تراجع العنف ووصل المساعدات الإنسانية بلا انقطاع".

وكان مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عبروا عن تحفظات جدية على الاتفاق الذي وقعه وزيرا الخارجية الروسي والأميركي مما اضطر أوباما الى التدخل.

ويرى معارضو الاتفاق أن روسيا استخدمت المفاوضات باستمرار لإثارة الشكوك لدى حلفاء الولايات المتحدة وإعطاء قوات النظام السوري الوقت لتتمكن من تعزيز مواقعها.

وقد ألغى مجلس الأمن بطلب من واشنطن وموسكو الجمعة اجتماعاً طارئاً كان دعي إليه لبحث الاتفاق الروسي الأميركي في سوريا.

وكان مقرراً أن يقدم المبعوثان الأميركي والروسي خلال الاجتماع تفاصيل حول الاتفاق المشترك الذي ينص على وقت لإطلاق النار وإيصال المساعدات، وشن ضربات مشتركة ضد تنظيم داعش في سوريا.

وترغب روسيا، الحليفة القوية للنظام السوري، في أن يدعم مجلس الأمن الاتفاق لكن فرنسا إلى جانب دول أعضاء أخرى في المجلس قالت أنها تريد معرفة تفاصيل الاتفاق.