مركز "يونس أمرة" التركي ينظم فعاليات ثقافية بقطر الأسبوع المقبل

وكالة الأناضول للأنباء
الدوحة
نشر في 10.11.2016 00:00
آخر تحديث في 10.11.2016 21:34

يعتزم معهد "يونس أمره" الثقافي التركي، تنظيم عدة فعاليات ثقافية متتالية تحت عنوان "أيام تركية" في العاصمة القطرية الدوحة، وذلك في الفترة الممتدة بين يومي 17 و19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وبحسب مراسل الأناضول، يشهد اليوم الأول افتتاحًا رسميًا، ومؤتمرًا صحفيًا، ومعرضًا لفن "الإبرو" أو الرسم على الماء، إضافة إلى عرض فلم عن حياة الصوفي التركي "مولانا جلال الدين الرومي"، والذي يحمل اسم "مولانا جلال الدين رومي- حكاية عشق".

ومن المنتظر أن يشهد اليوم الثاني عدة فعاليات وأنشطة فنية وثقاقية بحضور عدد من الفنيين والأكاديميين الأتراك، واليوم الأخير سيشهد حفلًا موسيقياً يحيه فنان تركي.

وافتتحت تركيا مركز "يونس إمرة" بالدوحة في ديسمبر/كانون الأول 2015، في خطوة مهمة لتعميق التواصل بين الشعبين وتطوير علاقات الدولتين.

وتوجد مراكز ثقافية تركية تحمل الاسم ذاته في أكثر من 35 بلدا حول العالم؛ بهدف نشر الثقافة التركية إلى جانب التعريف بالشخصيات التي تشكل أيقونات في فضاء ثقافة ذلك البلد من شعراء ومتصوفة.

وتقوم هذه المراكز في مختلف فروعها بتنظيم ندوات، ومؤتمرات، وأنشطة فنية مختلفة، إلى جانب تعليم اللغة التركية لغير الناطقين بها، فضلا عن تمثيلها تركيا في العديد من الفعاليات الوطنية والدولية.

واستمدت هذه المركز اسمها من الشاعر الصوفي "يونس أمره" الذي عاش في الأناضول في القرن الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين، ويرمز اسمه إلى القيم الإنسانية وحبه للسلام.