لقاء سعودي إيراني في جدة حول الحج

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 24.02.2017 00:00
آخر تحديث في 24.02.2017 23:38

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الوزير السعودي للحج والعمرة، محمد صالح بن طاهر، بحث اليوم الجمعة مع وفد إيراني موضوع مشاركة الإيرانيين في موسم الحج؛ الذي تختلف عليه الرياض وطهران اللتين قطعت العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وقالت الوكالة إن الوزير استقبل في جدة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيراني، حميد محمدي "لبحث ترتيبات شؤون الحجاج الإيرانيين لموسم حج هذا العام"، دون أن تضيف اي تفاصيل. واضافت الوكالة أن "اللقاء يأتي ضمن اللقاءات التي تعقدها وزارة الحج والعمرة مع جميع وفود شؤون الحج في الدول الإسلامية، لبحث الترتيبات الخاصة باستقبال الحجاج وإسكانهم وتنقلاتهم، وتأمين الخدمات التي تسهم في إداء مناسكهم بكل يسر واطمئنان".

واعلنت إيران الأربعاء أنها أرسلت وفدا إلى السعودية لمفاوضات حول موسم الحج المقبل بعد تفويت حجاجها موسم 2016 نتيجة تصاعد التوتر بين البلدين. وصرح وزير الثقافة، رضا صالحي أميري، للتلفزيون الرسمي "وصل وفد من إيران إلى السعودية لمتابعة ملف الحج"، موضحا أن "إيران تريد إرسال حجاج إلى الحج (هذا العام)، طبعا إذا وافقت السعودية على شروطنا". وأعلنت إيران في 10 شباط/فبراير تلقيها دعوة رسمية من المملكة لإجراء المفاوضات حول مشاركة حجاجها.

بينما قال الوزير الإيراني: "وجهت رسالة إلى وزير الحج السعودي حددت فيها شروطنا (...) إذا قبلوها فسنرسل الحجاج بالتأكيد هذا العام"، وفق تعبيره.

ولم تشارك أي بعثة إيرانية في الحج العام الماضي للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود إثر قطيعة دبلوماسية بين طهران والرياض بعدما هاجم متظاهرون إيرانيون سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجا على إعدام سلطات المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر. كما تصاعد التوتر بين السعودية وإيران، عندما شككت طهران في قدرة الرياض على تنظيم مناسك الحج بعد حادثة التدافع المأسوية التي أودت بنحو 2300 شخص عام 2015، بينهم 464 إيرانيا.

والحج حلقة في سلسلة من الملفات الخلافية بين السعودية وإيران، أبرزها النزاعات في المنطقة مثل اليمن وسوريا. كما تتهم الرياض طهران بالتدخل في شؤون دول عربية طبقا لمصالح وحسابات مذهبية.