نتنياهو سيبحث مع بوتين "محاولات إيران تأسيس موطئ قدم عسكري بسوريا"

وكالة رويترز للأنباء
اسطنبول
نشر في 05.03.2017 20:15
آخر تحديث في 05.03.2017 21:07
نتنياهو سيبحث مع بوتين محاولات إيران تأسيس موطئ قدم عسكري بسوريا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو يوم الخميس للتعبير عن معارضته لما وصفه "بمحاولات إيران لتأسيس موطئ قدم عسكري لها في سوريا".

وقال نتنياهو لمجلس وزرائه في تصريحات علنية يوم الأحد "في إطار عمل (اتفاق مستقبلي للسلام) أو دونه تحاول إيران التأسيس لوجودها بشكل دائم في سوريا إما من خلال الوجود العسكري على الأرض أو الوجود البحري وأيضا من خلال محاولة تدريجية لفتح جبهة ضدنا في مرتفعات الجولان." وتابع "سأعبر للرئيس بوتين عن اعتراض إسرائيل الشديد على هذا الاحتمال."

وأشار زعماء إسرائيليون إلى نفوذ طهران المتزايد باطراد في المنطقة خلال الصراع السوري الدائر منذ ست سنوات سواء من خلال الحرس الثوري الإيراني أو جماعات مسلحة شيعية تساندها خاصة جماعة حزب الله اللبنانية.

وتقول إيران إن قواتها في سوريا موجودة للدفاع عن مزارات شيعية مقدسة. إلا أن رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية قال في نوفمبر تشرين الثاني إن بلاده ربما تسعى لإنشاء قواعد بحرية في اليمن أو سوريا في المستقبل.

وفي العام الماضي قال أفي ديختر رئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في البرلمان الإسرائيلي إن إيران حاولت عدة مرات في الماضي نقل قوات إلى داخل مرتفعات الجولان السورية المجاورة لأراض احتلتها إسرائيل في حرب 1967. وقال ديختر إنه تم التصدي لتلك المحاولات دون إعطاء تفاصيل.

وقال نتنياهو من قبل إن إسرائيل نفذت عشرات الضربات لمنع تهريب أسلحة إلى حزب الله عبر سوريا. وقبل عامين اتفقت إسرائيل وروسيا على تنسيق الإجراءات العسكرية فوق سوريا لتجنب وقوع تبادل عرضي لإطلاق نار بينهما.وأضاف نتنياهو في اجتماع مجلس الوزراء "أتمنى أن نتمكن من الوصول إلى تفاهمات بعينها لتقليل احتمال الاحتكاك بين قواتنا وقواتهم مثلما نفعل بنجاح حتى الآن" مشيرا إلى القوات الروسية.