هجوم المنيا.. ارتفاع القتلى إلى 29 والجيش المصري يقصف معسكرات في ليبيا

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 27.05.2017 00:00
آخر تحديث في 28.05.2017 03:49
هجوم المنيا.. ارتفاع القتلى إلى 29 والجيش المصري يقصف معسكرات في ليبيا

ارتفع عدد قتلى الهجوم الذي استهدف أقباطاً بمحافظة المنيا، وسط مصر، يوم الجمعة، إلى 29 قتيلاً، وفق مصدر رسمي، في حين أعلن الجيش المصري تنفيذ ضربات جوية ضد "معسكرات إرهابية" في ليبيا.

وقال مجلس الوزراء المصري، في بيان اطلعت عليه الأناضول أن "حالات الوفاة نتيجة الحادث الإرهابي الذي وقع بمحافظة المنيا في وقت سابق اليوم (الجمعة) بلغت 29 حالة".

وحول المستجدات بشأن أعداد المصابين، أشار المجلس ذاته إلى أن "المصابين يبلغ عددهم 11 حالة في معهد ناصر (مشفى حكومي بالقاهرة)، وحالتان في المنيا (وسط)".

وفي وقت سابق يوم الجمعة، قُتل 28 شخصًا وأصيب 24 آخرين، في هجوم مسلح استهدف حافلة كانت تقل أقباطاً بمحافظة المنيا، وسط مصر، نفذه مسلحون يستقلون 3 سيارات دفع رباعي، وفق مصادر رسمية.

وكان الرئيس، عبد الفتاح السيسي، اتهم في خطاب سابق مساء الجمعة، تنظيم "داعش" الإرهابي بالمسؤولية عن الهجوم، كاشفا عن توجيه ضربة لـ"معسكرات إرهابيين" (لم يحدد مكانها أو التوقيت)، ضالعين عن الواقعة.

وأوضح الجيش المصري عقب الخطاب أن الضربات كانت جوية مركزة ضد تجمعات إرهابيين بالأراضي الليبية، دون تفاصيل.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مصادر مستقلة على ما أوردته نظيرتها المصرية الرسمية بشأن الضربة الجوية.

ويأتي الهجوم، الذي لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عنه، بعد يومين من تحذير للسفارة الأمريكية بالقاهرة رعاياها في مصر، من تهديدات "محتملة".

وشهدت مصر مؤخراً عمليات إرهابية استهدفت الأقباط، كان أحدثها مقتل 47 شخصاً في تفجيرين انتحاريين، استهدفا كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية، شمالي البلاد.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أودى تفجير انتحاري بالكنيسة البطرسية، الملحقة بمجمع الكاتدرائية الرئيسية للأقباط الأرثوذكس شرقي القاهرة، بعشرات القتلى والجرحى.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن الهجمات الثلاثة، وتوعد مراراً باستهداف المسيحيين المصريين.