جاوش أوغلو يتجه إلى الكويت بعد زيارة خاطفة إلى قطر

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 14.06.2017 00:00
آخر تحديث في 14.06.2017 23:31
جاوش أوغلو يتجه إلى الكويت بعد زيارة خاطفة إلى قطر

غادر وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، العاصمة القطرية الدوحة متوجهاً إلى الكويت، إثر زيارة رسمية قصيرة استغرقت ساعات.

والتقى جاوش أوغلو خلال زيارته للدوحة، برفقة وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي؛ كلا من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني؛ ووزير خارجيته الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني.

وكان وزيرا الخارجية والاقتصاد التركيان، وصلا إلى الدوحة في وقت سابق اليوم؛ في أول زيارة لهما لقطر بعد اندلاع الأزمة الخليجية، قبل أن يغادر جاوش أوغلو فقط إلى الكويت، فيما لا يزال زيبكجي في قطر.

ويعتزم وزير الخارجية التركي زيارة السعودية يوم الجمعة المقبل، للقاء العاهل السعودي، الملك سلمان.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية التركي، في تصريحات أدلى بها للأناضول، عقب وصوله الدوحة إن "وقوف تركيا مع قطر ليس معناه أننا ضد أحد أو أننا اخترنا أحد الأطراف". وأوضح جاوش أوغلو أن "قطر دولة شقيقة والقطريون إخواننا ونحن هنا تضامناً معهم".

وقال إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتركيا يقومان بكل ما لديهما من إمكانات لحل الأزمة الخليجية، لهذا أزور قطر اليوم.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، فيما خفضت جيبوتي والأردن تمثيلهما الدبلوماسي لدى الدوحة. بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع قطر.

ونفت قطر الاتهامات بـ"دعم الارهاب" التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.