الجيش الإسرائيلي يعلن حدوده مع سوريا "منطقة عسكرية مغلقة" ويقصف غزة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 27.06.2017 00:00
آخر تحديث في 28.06.2017 00:57
الدخان يتصاعد من الأراضي السورية كما يظهر من مرتفعات الجولان المحتلة الفرنسية الدخان يتصاعد من الأراضي السورية كما يظهر من مرتفعات الجولان المحتلة (الفرنسية)

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منطقة "القنيطرة" وهي محافظة سورية تحتل إسرائيل قسماً منها، في مرتفعات الجولان السورية المحتلة، "منطقة عسكرية مغلقة".

وفي تصريح مكتوب أرجع الجيش الإسرائيلي القرار إلى أنه "يأتي نظرا إلى استمرار الصراع الداخلي في الجانب السوري من الحدود، ومن أجل حماية أمن المواطنين".

وقال: "يُمنع على المدنيين الإسرائيليين الدخول إليها إنما يسمح بدخول المنطقة فقط للمزارعين".

وأوضح مصدر عسكري إسرائيلي، مفضلا عدم الكشف عن هويته، أن القرار "مؤقت مرتبط بتقييم الأوضاع في المنطقة".

وكانت المنطقة شهدت في الأيام القليلة الماضية 3 أحداث مرتبطة بالحرب في سوريا؛ إذ سقطت قذائف صاروخية مرتين على مرتفعات الجولان كما أصابت رصاصات سلاح رشاش مقر قيادة قوات أممية في المنطقة.

ونفذ الجيش الإسرائيلي غارات مرتين على مواقع لجيش النظام السوري ردا على ما قال إنه "انزلاق النار نتيجة الصراع الداخلي في سوريا".

وكانت إسرائيل احتلت مرتفعات الجولان السورية في عام 1967، وترفض منذ ذلك الحين الانسحاب منها.

* إسرائيل تقصف موقعين لحماس في غزة بعد إطلاق قذيفة:

على صعيد آخر، قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف موقعين لحركة حماس في غزة بعد سقوط قذيفة من القطاع جنوب اسرائيل.

وشنت إسرائيل غارات صباح اليوم على مواقع تدريب ولكنها لم تتسبب في وقوع إصابات. واطلقت قذيفة على إسرائيل سقطت في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات.

وأدى الهجوم والرد إلى كسر فترة من الهدوء النسبي على طول الحدود بين الجانبين.

وتحمل إسرائيل قادة حماس في قطاع غزة المسؤولية عن جميع الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة، بما في ذلك الصواريخ التي تطلقها أي من الجماعات المسلحة المختلفة التي تعارض حركة حماس.

وخاضت إسرائيل وحماس ثلاثة حروب منذ سيطرت الحركة على غزة قبل عشر سنوات، كان آخرها في 2014. وصمد وقف إطلاق النار بشكل كبير منذ ذلك الحين.