الكويت تحتج رسمياً لدى لبنان على ممارسات حزب الله

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 22.07.2017 00:00
آخر تحديث في 22.07.2017 20:29
قائمة بأسماء المطلوبين للقضاء الكويتي لصلتهم بحزب الله الفرنسية قائمة بأسماء المطلوبين للقضاء الكويتي لصلتهم بحزب الله (الفرنسية)

بعد طرد الكويت 15 دبلوماسيا إيرانيا الخميس الماضي لعلاقاتهم مع حزب الله اللبناني، قدمت الحكومة الكويتية اليوم احتجاجا رسميا إلى الدولة اللبنانية بشأن حزب الله متهمةً إياه بتدريب 21 شيعياً أدينوا الشهر الماضي بتهمة تشكيل "خلية إرهابية".

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن سفير الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي قوله الجمعة إن بلاده وجهت مذكرة "احتجاج رسمية إلى الحكومة اللبنانية لوضعها أمام مسؤولياتها تجاه هذه الممارسات غير المسؤولة لحزب الله اللبناني".

وأضاف أن الكويت تدعو "الحكومة اللبنانية لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بردع مثل هذه الممارسات المشينة من حزب الله اللبناني باعتباره مكونا من مكونات الحكومة اللبنانية"

وأشار المصدر إلى "صدور حكم محكمة التمييز بشأن ما يعرف بخلية العبدلي وما ورد في حيثيات الحكم من ثبوت مشاركة ومساهمة حزب الله اللبناني في التخابر وتنسيق الاجتماعات ودفع الأموال وتوفير الأسلحة والتدريب على استخدامها داخل الأراضي اللبنانية بقصد هدم النظم الأساسية في دولة الكويت".

وقد قررت الكويت الخميس طرد الدبلوماسيين الإيرانيين بعد شهر تقريبا من تثبيت محكمة التمييز إدانة عناصر خلية "إرهابية" بتهمة "التخابر" مع طهران.

وقررت محكمة التمييز في الكويت في 18 حزيران/يونيو السجن المؤبد "للعقل المدبر لخلية العبدلي" بتهمة "التخابر" مع إيران وحزب الله اللبناني، وسجن عشرين متهما آخرين بين خمس و15 سنة.

وتقول الكويت إن المتهمين تلقوا تدريبات على يد الحرس الثوري الإيراني، الأمر الذي تنفيه إيران.

هذا ويشكل الشيعة ثلث سكان الكويت البالغ عددهم 1,35 مليون نسمة.