جاوش أوغلو: لن نألوا جهدا في مساعينا لوقف المجازر بحق مسلمي أراكان

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 01.09.2017 00:00
آخر تحديث في 02.09.2017 00:54
جاوش أوغلو: لن نألوا جهدا في مساعينا لوقف المجازر بحق مسلمي أراكان

أكّد وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو اليوم الجمعة، مواصلة تركيا مساعيها الدبلوماسية لوقف المجازر التي يتعرض لها المسلمون في اقليم أراكان بميانمار.

وقال جاوش أوغلو في تصريح للصحفيين عقب صلاة عيد الأضحى المبارك التي أداها في ولاية أنطاليا، إنّه "أجرى العديد من اللقاءات الدبلوماسية مع عدد من نظرائه حول العالم، بهدف وقف الاعتداءات التي تستهدف مسلمي أراكان".

ومنذ 25 أغسطس/ آب الجاري، يرتكب جيش ميانمار، انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان، شمالي إقليم أراكان (جنوب غرب)، تتمثل باستخدام القوة المفرطة ضد مسلمي الروهينغيا.

والاثنين الماضي، أعلن مجلس الروهينغيا الأوروبي، مقتل ما بين ألفين و 3 آلاف مسلم في هجمات جيش ميانمار بأراكان (راخين) خلال 3 أيام فقط.

وتطرق جاوش أوغلو إلى الأزمة السورية قائلًا: إنّ "حدة الاشتباكات في سوريا تضاءلت هذا العام مقارنة بالعام الماضي، ففي مثل هذه الفترة من العام الماضي، كان النظام يقصف المساجد والمستشفيات والمدنيين دون رحمة،

وعلينا الإسراع في إيجاد حل نهائي للأزمة المستمرة منذ أكثر من 6 سنوات".

وأكّد جاوش أوغلو أنّ الجهود التي بذلتها تركيا، "أسفرت عن تطهير مناطق واسعة في الداخل السوري من عناصر تنظيم داعش الإرهابي". مشيرًا أنّ أنقرة مستمرة في مكافحة هذا التنظيم.

وتابع: "الحل السياسي للأزمة السورية، يستحوذ على أهمية بالغة بقدر أهمية مكافحة داعش، فيجب عدم إهمال أيٍّ من هذين الأمرين، ففي حال لم يتحقق الحل السياسي في سوريا، فإنّ هذا البلد سيكون ملاذًا للإرهابيين والجماعات المتطرفة".