إيران تهدد بإغلاق حدودها مع شمال العراق في حال نفذ انفصاله عن بغداد

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 18.09.2017 00:00
آخر تحديث في 18.09.2017 16:17
استعراض عسكري إيراني من الأرشيف استعراض عسكري إيراني (من الأرشيف)


قالت إيران، أمس الأحد، إنه في حال نجح التصويت على انفصال شمال العراق، فإنها ستلغي كافة الاتفاقيات الأمنية والعسكرية الموقعة مع إقليم شمال العراق.

فقد هدد الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أن إيران ستغلق كامل حدودها مع المنطقة ذات الحكم الذاتي في شمال العراق وستلغي كافة أشكال التعاون الأمني معها في حال أعلنت هذه الأخيرة انفصالها عن العراق.

معلوم أن ثمة تعاون بين طهران وقوات البشمركة في محاربة تنظيم داعش الإرهابي، لكن علي شمخاني أكد أن الكيان الوحيد الذي تعترف به إيران هو العراق وأن تلك الاتفاقيات ليس ذات قيمة إلا بوجود الحكومة المركزية في بغداد.

وأعلن مسعود برزاني رئيس الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، في حزيران/يونيو الماضي موعد الاستفتاء في الخامس والعشرين من أيلول/سبتمبر الأمر الذي رفضته وترفضه كافة القوى الإقليمية والدولية.

وقد تعددت الدعوات الداخلية والخارجية إلى إلغاء عملية التصويت هذه. لكن رغم ذلك ومنذ تموز/يوليو الماضي، قال ممثل أربيل في طهران ناظم دباغ إن الاستفتاء يهدف إلى "تسوية المشاكل مع العراق" وليس "الانفصال". وهو ما يعزز رأي بعض الخبراء من أن الاستفتاء وسيلة ضغط لإعادة التفاوض مع بغداد حيال حصة الأكراد الاقتصادية والسياسية أكثر منه بداية لتقسيم البلاد.

وحدها إسرائيل أعربت عن دعمها لاستقلال شمال العراق، رغم أن الدول المجاورة وواشنطن وآخرين، طالبوا إقليم شمال العراق، الذي حصل على حكمه الذاتي في عام 1991، أن تحل خلافاتها مع بغداد من دون تقسيم العراق.

وفي مسعى لإرجاء الاستفتاء، قدمت الولايات المتحدة ودول أخرى مساء السبت "مشروعا" لبرزاني، يتضمن مقترحات لـ"بدائل" عن الاستفتاء.

وتعهد رئيس الإقليم بالرد سريعا على المقترحات، لكن يبدو أنه قرر مواصلة الضغط لتعزيز موقعه التفاوضي مع بغداد ومعارضيه على حد سواء.