قائمة الدول التي أعلنت وقف رحلاتها الجوية إلى إقليم شمال العراق

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 27.09.2017 00:00
آخر تحديث في 27.09.2017 21:03
قائمة الدول التي أعلنت وقف رحلاتها الجوية إلى إقليم شمال العراق

قال مصدر مسؤول في سلطة الطيران المدني العراقية، اليوم الأربعاء، إنها طلبت من شركات الطيران تعليق الرحلات إلى إقليم شمال العراق اعتبارا من يوم الجمعة المقبل.

وأوضح المصدر أن "سلطة الطيران المدني العراقية أبلغت رسميا شركات الطيران بتعليق رحلاتها الجوية إلى مطاري أربيل والسليمانية بدءا من يوم الجمعة المقبل وحتى إشعار آخر".

ويأتي هذا الإجراء بعد رفض حكومة الاقليم طلبا للحكومة المركزية بتسليم مطاري أربيل والسليمانية إلى بغداد وإلا فستأمر بوقف كل الرحلات الدولية المباشرة من الإقليم وإليه اعتبارا من الساعة الثالثة عصرا بتوقيت العراق (12.00 ت.غ) يوم الجمعة.

وأعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، أنها ستعلق الرحلات الجوية من محافظتي أربيل والسليمانية وإليهما بإقليم شمال العراق، وذلك في بيان للقنصلية العامة التركية في أربيل على حسابها الرسمي بموقع "تويتر".

وقالت القنصلية إن "المديرية العامة للطيران المدني في العراق كانت قد طالبت بتعليق الرحلات من مطاراي أربيل والسليمانية وإليهما اعتبارا من الجمعة 29 سبتمبر/ أيلول الساعة 18.00 بالتوقيت المحلي (15.00 تغ).

من جهته، قال مصدر مسؤول في طيران الشرق الأوسط اللبناني (الناقل الوطني) إن الشركة ستعلق الرحلات من إقليم شمال العراق وإليه ابتداء من يوم الجمعة القادم.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول بالتصريح لوسائل الإعلام أن القرار يأتي على خلفية "الأوضاع المستجدة في الإقليم بعد الاستفتاء الذي جرى الإثنين الماضي".

في السياق ذاته، أعلنت شركة مصر للطيران (حكومية)، الأربعاء، تعليق رحلاتها إلى أربيل اعتبارًا من يوم الجمعة القادم حتى إشعار آخر.

وقالت الشركة، في بيان، إنه "بناءً على قرار سلطة الطيران المدني العراقى تم تعليق رحلات الشركة إلى مطار أربيل اعتبارا من يوم الجمعة القادم الموافق 29 سبتمبر (أيلول) إلى حين إشعار آخر".

كما أعلنت الخطوط الملكية الأردنية تعليق رحلاتها الجوية إلى إقليم شمال العراق اعتباراً من الجمعة المقبل، وصدر إعلان آخر عن "فلاي دبر" يقضي بوقف الرحلات من يوم الجمعة المقبل.