"المزرعة السلطانية".. أكبر وأقدم مركز في تركيا لإنتاج أنقى سلالات الخيول العربية

إسطنبول
نشر في 16.11.2017 00:00
آخر تحديث في 16.11.2017 21:17
المزرعة السلطانية.. أكبر وأقدم مركز في تركيا لإنتاج أنقى سلالات الخيول العربية

يعتبر قضاء المحمودية التابع لولاية أسكي شهير الواقعة شمال غربي تركيا، مركزاً لتربية الخيول منذ أكثر من قرنين، حيث يتم فيه إنتاج نحو ثلاثة آلاف من أنقى سلالات الخيول العربية والانجليزية سنوياً.

وأنشأت "المزرعة السلطانية" بداية لتربية الخيول في القضاء بأمر من السلطان محمود الثاني في 1815 من أجل إعداد الخيول تلبيةً لاحتياجات الجيش العثماني.

وفي 1908 تم إلغاء المزرعة، وتحويل 45 ألف متر مربع من أراضيها إلى خزينة الدولة، وفي 1934 اعيد فتح المزرعة مجدداً، ومنذ 1984 تتبع المزرعة إلى المديرية العامة للشؤون الزراعية.

وتعد المزرعة الأكبر من نوعها في تركيا حيث تعرض سنوياً 100 حصان سباقات، للبيع عن طريق المزايدة.

وتبلغ مساحة المزرعة في الوقت الراهن ألفاً و750 مترا مربعا، وفيها 45 حلبة، منها 12 حلبة خضراء و9 حلبات رملية و20 حلبة مخصصة لذكور الخيول، وأربع بيطريات، يتم فيها تلقيح 300 فرس فيها سنوياً.

ويضم قضاء المحمودية قرابة 60 مزرعة لتربية الخيول العربية والإنجليزية وإعدادها لسباق الخيول الذي يعتبره الأتراك رياضة الأجداد.

ونظراً إلى التاريخ الطويل لثقافة تربية الخيول في قضاء المحمودية الممتد لحقبة طويلة، افتتحت جامعة "أسكي شهير عثمان غازي" معهداً لتربية الخيول عام 2007-2008، بدأ بتخريج كوادر مؤهلة لتربية الخيول بتركيا.

وقال مدير المعهد "هاكان جاليشكان" إن قضاء المحمودية يعتبر أول مركز لإنتاج وتربية الخيول في تركيا، وأضاف أن نادي الفروسية في تركيا لديه العديد من المنشآت الكبيرة في القضاء، مؤكداً أن المعهد يعتبر مؤسسة مهمة في المحمودية.

ووصف جاليشكان قضاء المحمودية بـ"قلب" الفروسية، مبيناً أن المنطقة لديها طقس مناسب جداً لتربية الخيول، وفيها عمالة مؤهلة.

وأشار إلى أن خريجي المعهد يحصلون على فرصة عمل فور تخرجهم، وطالب جاليشكان السلطات بإنشاء ميدان حقيقي لسباق الخيول في القضاء.

من جانبه قال "ينار قايا" رئيس نادي المحمودية لمربي الخيول، إن القضاء يقع في منطقة مركزية، وعلى تقاطع الطرق بين إسطنبول وأنقرة وبورصة، مبيناً أن القضاء يعد مركزاً مهماً لتربية الخيول.

وأضاف أن القضاء لا ينتج الخيول فحسب، بل يوفر أماكن لمبيت الخيول فيها أيضاً، مشيراً إلى أن العديد من مربي الخيول في إسطنبول وأنقرة وغازي عنتاب ودياربكر لديهم خيول في القضاء، وأن هذه مهيئة للمسابقات.

وأكد أن الخيول الموجودة في القضاء من سلالات نقية وبالإمكان الوصول إلى الجيل السابع لها من خلال السجلات التي يمسكها أصحاب المزارع الموروثة أباً عن جد.