ستيفان دي ميستورا يلتقي ممثلين عن الدول الضامنة الثلاث لمسار آستانا

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 07.03.2018 00:00
آخر تحديث في 07.03.2018 19:46
المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا من الأرشيف المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا (من الأرشيف)

أصدر مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بياناً صحفياً قال فيه إن الأخير التقى مع ممثلين عن إيران وروسيا وتركيا، وهي الدول الضامنة لمسار آستانا، في مدينة جنيف، وقد شدد دي ميستورا خلال اللقاء على أهمية متابعة البيان الختامي لمؤتمر سوتشي والتقدم على مسار جنيف السياسي بهدف التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 لعام 2015.

كما تطرقت النقاشات إلى الوضع على الأرض على ضوء قرار مجلس الأمن 2401 لعام 2014 وأولوية خفض التوتر في المناطق المتفق عليها.

كذلك، تطرق اللقاء إلى برنامج الاجتماع القادم في آستانا المقرر عقده على مستوى وزراء خارجية الدول الضامنة الثلاث.

وكالة فارس للأنباء قالت إن كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة، حسين جابري أنصاري، أجرى أمس الثلاثاء محادثات في جنيف مع المبعوث الأممي إلى سوريا استيفان دي مستورا ورئيسي الوفدين الروسي والتركي.

وقالت الوكالة إن جابري أنصاري وصل إلى جنيف قادما من دمشق بعد ان أجرى محادثات مع كبار المسؤولين السوريين، والتقى اليوم الثلاثاء مع رئيس الوفد الروسي الكسندر فرشينين ورئيس الوفد التركي سادات اونال والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لشؤون سوريا استيفان دي مستورا.

وأضافت أن اللقاءات جرت بشكل متتالٍ وفي إطار محادثات ثنائية وثلاثية ورباعية من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 6 عصرا.

كما اتفقت وفود الدول الضامنة الثلاث لعملية آستانا مع المبعوث الأممي على استمرار المحادثات الرباعية بهدف متابعة نتائج عملية آستانا وقرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي وتعزيز الرابطة البناءة بين عمليتي آستانا وجنيف.