المئات يتظاهرون في سقطرى اليمنية ضد سيطرة الإمارات على مرافق الجزيرة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 07.05.2018 00:00
آخر تحديث في 07.05.2018 21:06
متظاهرون يمنيون في حديبو عاصمة سقطرى احتجاجاً على التحرك الإماراتي متظاهرون يمنيون في حديبو عاصمة سقطرى احتجاجاً على التحرك الإماراتي

تظاهر المئات، اليوم الاثنين، في مدينة حديبو، عاصمة أرخبيل سقطرى، جنوبي اليمن، رفضاً لسيطرة قوات إماراتية على مرافق سيادية في المحافظة، وتأييداً للرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته.

وجاب المتظاهرون شوارع حديبو، وهتفوا بشعارات تندد بالخطوات الإماراتية، ورفعوا أعلام اليمن وصور الرئيس هادي.

وانتهت التظاهرة بقراءة بيان أمام فندق "سمرلاند"، الذي يقيم فيه رئيس الحكومة، أحمد بن دغر والوفد الحكومي المرافق له، خلال زيارتهم الجزيرة.

وجاء في البيان: "يحيي المحتشدون فخامة رئيس الجمهورية، ويؤكدون تأييدهم المطلق لكل ما يتخذه من القرارات التي تحمي السيادة الوطنية ووحدة اليمن وسلامته وأمنه واستقراره".

ودعا المتظاهرون في بيانهم الحكومة إلى مزيد من الاهتمام بالخدمات العامة في محافظة أرخبيل سقطرى، وخصوصًا جزيرتي عبد الكوري وسمحة، في مجالات الكهرباء والمياه والاتصالات، واستكمال شبكة الطرق وصرف المعاشات.

وطالب البيان بالحفاظ على طبيعة سقطرى وبيئتها وتراثها و"صونها من العبث والتجريف".

يأتي ذلك في خضم أزمة بين الحكومة اليمنية وأبو ظبي، عقب إرسال الأخيرة قوة عسكرية إلى الجزيرة، وسيطرتها على مطارها ومينائها، بالتزامن مع وجود بن دغر وعدد من أعضاء حكومته فيها.

وأمس أصدرت الحكومة اليمنية بيانًا اعتبرت فيه التحرك العسكري الإماراتي "غير مبرر".

وأشار البيان أن جوهر الخلاف "يتمحور حول السيادة الوطنية ومن يحق له ممارستها، وغياب مستوى متين من التنسيق المشترك الذي بدا مفقوداً في الفترة الأخيرة".

وسقطرى أرخبيل يمني مكون من ست جزر، تحتل موقعا إستراتيجيا على المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الإفريقي، بالقرب من خليج عدن.