الجيش السوداني يحاول فض اعتصام المتظاهرين أمام القيادة العامة بالخرطوم

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 15.04.2019 11:35
آخر تحديث في 15.04.2019 11:37
الجيش السوداني يحاول فض اعتصام المتظاهرين أمام القيادة العامة بالخرطوم

حاولت قوات من الدعم السريع مصحوبة بقوات من الجيش السوداني، صباح الاثنين، فض الاعتصام أمام مقر القيادة العامة بالعاصمة الخرطوم.

وأفاد شهود عيان أن جرافات تابعة للدعم السريع والجيش حاولت إزالة المتاريس صباح الاثنين، لكن المعتصمين تصدوا لها، ما أجبرها على التراجع.

وأضافوا أنه لا زالت القوات تنتشر في محيط مقر الاعتصام حتى الساعة (8:00 ت.غ)، ويُتوقع أن تعاود هذه القوات المحاولة مرة أخرى.

وتعد هذه هي المحاولة الأولى لفض الاعتصام بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير بقوات من الدعم السريع التابعة للجيش.

يُذكر أن قوات الدعم السريع يتزعمها الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الذي عارض رئاسة وزير الدفاع عوض بن عوف للمجلس العسكري الانتقالي، لكنه وافق لاحقا على قبول عضوية المجلس وتعيينه نائبا للرئيس، تحت رئاسة الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

ويواصل المعتصمون الاحتجاج أمام مقر الجيش، لليوم العاشر على التوالي، للمطالبة بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية، وتفكيك مؤسسات النظام السابق، وعلى رأسها جهاز الأمن والمخابرات.

فيما قال أحد أفراد مجموعة حماية المعتصمين للأناضول إن الدعم السريع والجيش يقولون إنهم يريدون إزالة المتاريس لـ"تنظيف المكان"، لكن المعتصمين رفضوا ذلك.

من جانبه، وجه تجمع المهنيين السودانيين المعارض الذين يقود الاحتجاجات في البلاد رسالة عاجلة للمحتجين يدعوهم فيها بالتوجه إلى مكان الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم.

وقال عبر "فيسبوك"، "نرجو من الجميع التوجه فورا إلى مكان الاعتصام لحماية الثورة ومكتسباتكم".