السودان.. قطاعات مهنية تبدأ إضراباً عاماً يستمر يومين

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 28.05.2019 13:00
آخر تحديث في 28.05.2019 14:23
السودان.. قطاعات مهنية تبدأ إضراباً عاماً يستمر يومين

دخلت قطاعات مهنية سودانية، صباح الثلاثاء، إضرابا عاماً عن العمل يستمر يومين، وذلك للضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة إلى المدنيين.

ويأتي الإضراب العام، استجابة لدعوة أطلقتها "قوى إعلان الحرية والتغيير"، مساء الإثنين، دعت فيها إلى إضراب الثلاثاء والأربعاء، في جميع أنحاء البلاد.

وأفاد شهود عيان للأناضول، أن العاملين في شركة الخدمات المصرفية الالكترونية (حكومية) انضموا إلى الإضراب، وأن "توقف الشركة أدّى إلى تعطل عمل الصرافات الآلية".

وذكر شهود آخرون، أن خدمات المشتركين في شركة "زين للاتصالات" إحدى أكبر شركات الاتصال بالبلاد، قد توقفت، وكذلك موظفون برئاسة البنك العقاري (حكومي) بالخرطوم.

وأفاد حزب المؤتمر السوداني المعارض، في نشرة إعلامية، أن العمليات الأرضية والمناولة بالميناء الجنوبي في مدينة بورتسودان شرقي البلاد، "توقف بشكل كامل".

كما توقف العمل في الميناء البري (أكبر موقف عام للسفريات إلى مدن الولايات بالعاصمة)، ونفذ موظفو شركة "سوداني للاتصالات" إضرابا عن العمل، استجابة للدعوة، وفق الحزب المعارض.

وتداول ناشطون صورا للإضراب في حقول النفط والتعدين شرق وجنوبي البلاد.

من جهته، أوضح "تجمع المهنيين" في بيان الثلاثاء، أن الإضراب يشمل العاصمة القومية وكل أقاليم السودان في القطاعين العام والخاص.

ويشمل عدد من القطاعات منها الصحية والهندسية، المياه والكهرباء، والنفط والغاز، والمصانع وسكك الحديد، والنقل البحري، والنقل العام، والمصانع والقطاعات المهنية، بحسب "تجمع المهنيين".

وفجر الثلاثاء، بدأ طيارون سودانيون، إضرابًا عامًا عن العمل، استجابة للدعوة، وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات تظهر اكتظاظ عشرات المسافرين بمطار الخرطوم.

وأعلنت القاهرة، الاثنين، إلغاء رحلتين من مطارها الرئيسي، إلى الخرطوم، المقررة الثلاثاء "نظرًا للأحداث الجارية في السودان".