قبيل المليونية المرتقبة.. انتشار أمني كثيف في شوارع العاصمة السودانية

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 30.06.2019 12:28
آخر تحديث في 01.07.2019 00:03
قبيل المليونية المرتقبة.. انتشار أمني كثيف في شوارع العاصمة السودانية

انتشرت عناصر من الشرطة وقوات الدعم السريع السودانية، بشوارع العاصمة الخرطوم، الأحد، قبيل ساعات من انطلاق مظاهرات حاشدة دعت إليها قوى إعلان الحرية والتغيير تحت اسم "مواكب الشهداء وتحقيق السلطة المدنية".

وأفادت مصادر صحفية بانتشار مكثف لقوات الدعم السريع والشرطة في أغلب شوارع العاصمة السودانية الرئيسية والفرعية.

وفي نفس السياق، رصد شهود عيان، زيادة وجود قوات الشرطة في نقاط التجمع والانطلاق التي حددتها قوى الحرية والتغيير لمظاهرات اليوم الأحد.

كما ذكر شهود عيان أن عددا من المحال أغلقت أبوابها، فيما لوحظ انحسار حركة السير بالمدينة.

وكانت قوى الحرية والتغيير (الإطار الجامع للقوى المنظمة للاحتجاجات) أعلنت تنظيم مواكب جماهيرية، الأحد، تحت اسم "مواكب الشهداء وتحقيق السلطة المدنية"، محذرة المجلس العسكري من "التضييق" و"ممارسة العنف" ضدها.

فيما قال المجلس العسكري السوداني، السبت، في بيان له، إن قوى الحرية والتغيير تتحمل مسؤولية أي روح تزهق، أو تخريب يحدث، جراء تعطيل المرور وإغلاق الطرق في التظاهرات المعلن عنها الأحد.

وتتصاعد مخاوف في السودان، على لسان قوى التغيير، من احتمال التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي للاحتفاظ بالسلطة، كما حدث في دول عربية أخرى.

ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة ضمن أزمة الحكم، منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، عمر البشير، من الرئاسة، بعد 30 عاما في الحكم، وذلك تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.