رداً على تصريحات نتنياهو.. الحكومة الفلسطينية تعقد جلستها الأسبوعية في الأغوار

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 16.09.2019 14:12
المروحية التي أقلت رئيس الوزراء الإسرائلي بنيامين نتنياهو في منطقة الأغوار الفرنسية المروحية التي أقلت رئيس الوزراء الإسرائلي بنيامين نتنياهو في منطقة الأغوار (الفرنسية)

رداً على عقد الحكومة الإسرائيلية اجتماعها الأسبوعي في الأغوار أمس، عقدت الحكومة الفلسطينية، اليوم، اجتماعها الأسبوعي في بلدة "فصايل"، في الأغوار شرقي الضفة الغربية المحتلة.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، في كلمة أمام وسائل الإعلام في مستهل الجلسة، إن "الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية والحديث الإسرائيلي عن ضمها باطل والمستوطنون غير شرعيين".

ولفت إلى أن حكومته، وبتوجيهات من الرئيس ملتزمة بالعمل على "تعزيز صمود السكان في الأغوار، وأن تكون الأغوار سلة خضار وفواكه فلسطين".

وأشار إلى أن فلسطين "ستقاضي إسرائيل في المحاكم الدولية على استغلالها الأراضي الفلسطينية في الأغوار".

وأضاف: "إذا قامت إسرائيل بخطوة حمقاء بالضم، يعني أنها أنهت كل الاتفاقيات الموقعة، هذا كلام انتخابي لا يغير الحقائق على الأرض".

وقال: "الحكومة ستتخذ قرارات من شأنها تعزيز صمود المواطنين في الأغوار، واجتماع الحكومة في الأغوار لتأكيد على هويتها الفلسطينية".

والأحد، عقدت الحكومة الإسرائيلية اجتماعها الأسبوعي في منطقة الأغوار، برئاسة بنيامين نتنياهو الذي جدد خلال الاجتماع تعهّده بضم مناطق في الأغوار وشمال البحر الميت لإسرائيل، إن نجح بتشكيل الحكومة المقبلة، حال فوزه بالانتخابات المقررة الثلاثاء.

وتبلغ مساحة الأغوار وشمال البحر الميت، نحو 1.6 مليون دونم (الدونم ألف متر مربع) وتعادل نحو 30 في المائة من مساحة الضفة الغربية.