كورونا.. حجب زيارة مكة والمدينة المنورة عن مواطني دول التعاون الخليجي

وكالة الأنباء الفرنسية
إسطنبول
نشر في 29.02.2020 11:03
آخر تحديث في 29.02.2020 11:04
كورونا يتسبب بتعليق زيارة الأماكن المقدسة في السعودية الفرنسية كورونا يتسبب بتعليق زيارة الأماكن المقدسة في السعودية (الفرنسية)

قررت السعودية تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى مدينتي مكة والمدينة اليوم لجمعة خشية من تفشي فيروس كورونا المستجد وفق ما أعلنت وزارة الخارجية.

ولم تسجل السعودية أي إصابة بالفيروس على أراضيها لكن معظم البلدان المجاورة سجلت عشرات الحالات في الأيام الأخيرة أغلبهم أشخاص عائدون من إيران حيث أودى الفيروس بحياة 34 شخصا في حصيلة هي الأعلى بعد المسجلة في الصين.

وقالت الخارجية السعودية إن الأمر يتعلق بـ"تعليق مؤقت" ينطبق على مواطني سلطنة عمان والإمارات والبحرين وقطر والكويت ولكنها لم تحدد ما إذا كان الحظر ينطبق أيضا على السعوديين.

وأشارت الوزارة إلى أن قرارها هذا يُستثنى منه "مواطنو مجلس التعاون الذين مضى على تواجدهم في المملكة 14 يوما متصلة ولم تظهر عليهم علامات الإصابة بالفيروس".

وكانت السعودية علقت أيضا الخميس بشكل مؤقت دخول الراغبين بأداء العمرة إلى أراضيها وزيارة المدينة المنورة، في إجراء احترازي غير مسبوق يرمي إلى منع وصول فيروس كورونا المستجد إلى المملكة ويثير تساؤلات حول موسم الحج الذي ينطلق في تموز/يوليو.

كما قررت "تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطراً"، من دون أن تحدد فترة زمنية للتعليق.