كميات السوائل وأنواع الطعام اللازمة للصائمين بحسب توصيات الصحة التركية

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 14.06.2016 12:18
آخر تحديث في 14.06.2016 12:24
كميات السوائل وأنواع الطعام اللازمة للصائمين بحسب توصيات الصحة التركية

أوصت مديرية الصحة بولاية كيراسون التركية المطلة على البحر الأسود، صائمي شهر رمضان الذين يعيشون في مناطق تعاني من درجات حرارة مرتفعة، بشرب لترين ونصف لتر من المياه، أو العيران -ضرب اللبن بالماء- أو العصائر يوميا.

وقالت المديرية في بيان لها، اليوم الثلاثاء: "كلما ارتفعت حرارة الجو كلما زاد تدفق العرق وفقد الماء والأملاح داخل الجسم، الأمر الذي قد يؤدي إلى إغماء أو صعوبة في التنفس أو دوار"، مضيفةً: "مع ارتفاع الحرارة و الرطوبة في الجو، ترتفع حرارة الجسم، لذا يُفضل إمداد الجسم بما يحتاجه من سوائل لتعويض ما يفقده، والتكيف مع الوضع الجديد".

وأوضحت المديرية، أن استهلاك العيران المالح والمشروبات المالحة في رمضان له فائدة كبيرة في تعويض نسبة الأملاح المفقودة نتيجة العرق، والإفرازات الأخرى.

وعن تناول الأطعمة في رمضان، نصحت المديرية بإتباع نظام غذائي متزن بصفة عامة، وفي شهر رمضان بشكل خاص، وعدم الإفراط في تناول كميات كبيرة أو أطباق متعددة في وقت واحد وقت الإفطار، بل "من الأفضل تقسيم الأطباق إلى كميات صغيرة موزعة على ساعات متعاقبة".

وأشارت إلى أن وجبة السحور تحظى بأهمية كبيرة للصائمين، طوال يوم الصوم، مؤكدة على الإكثار خلالها من تناول مشتقات الألبان بأنواعها، والبيض والخبز وزيت الزيتون، وسلطة الخضروات.

وحذرت الصائمين من تناول الطعام بسرعة، والإسراف في الأكلات المحمرة والمشوية والمعرضة للدخان، فضلا عن الحلويات الدسمة التي تؤثر على نسبة السكر في الدم، وترجيح الحلويات المشتقة من الألبان والفاكهة بدلاً منها.